قلّد رئيس هيئة أركان ​الجيوش الفرنسية​ الجنرال François LECOINTRE، باسم ​رئيس الجمهورية​ الفرنسية Emmanuel MACRON، قائد الجيش ​العماد جوزيف عون​ وسام ​جوقة الشرف​ من رتبة ضابط، وذلك بحضور السفيرة الفرنسية في ​لبنان​ السيدة Anne GRILLO.

وخلال حفل التكريم الذي أقيم على متن الفرقاطة الفرنسية ACONIT الراسية في ​مرفأ بيروت​، نوه LECOINTRE بـ"كفاءة عون العسكرية، ونزاهته ورؤيته الثاقبة. وهذا التكريم هو خير دليل على روابط الصداقة والأخوة التي تجمع جيشي البلدين، اللذين يعملان ضمن القيم الإنسانية ذاتها للحفاظ على السلام والاستقرار، فجيشنا يعمل إلى جنب مع ​المؤسسة العسكرية​ اللبنانية، بدليل الانتشار الأخير للقوات الفرنسية مع ​الجيش اللبناني​ بعد ​انفجار مرفأ بيروت​".

وشكر قائد الجيش الجنرال الفرنسي، ونوّه "بالعلاقات التاريخية ​الجامعة​ بين لبنان و​فرنسا​، ووقوفها إلى جانبه في مختلف الاستحقاقات المفصلية لدعمه ومساعدته، فمحاربة ​الإرهاب​ تشكل أبرز التحديات والتهديدات التي يتشاركها البلدان وتهدد استقرارهما وأمنهما"، مشدداً على "أهمية الدعم الفرنسي في تطوير قدرات المؤسسة العسكرية، والمساهمة الفاعلة في ​قوات اليونيفيل​ ضمن إطار ​القرار 1701​ للحفاظ على الأمن والاستقرار في المناطق الجنوبية"، شاكرا "السلطات الفرنسية على مساعدتها لبنان ومؤازرة الجيش اللبناني بعد كارثة انفجار مرفأ بيروت"، مؤكداً أن تقليده وسام جوقة الشرف من رتبة ضابط هو شرف كبير منحه إياه رئيس الجمهورية الفرنسية ​إيمانويل ماكرون​".

وشدد على أن "أولويتنا هي حماية سيادة لبنان واستقراره مهما كانت الأثمان. ثقة شعبنا و​المجتمع الدولي​ بنا ستبقى المحفّز لنا للمحافظة عليها. تزامناً مع ​مئوية لبنان​ الكبير التي كان لفرنسا الصديقة دور بإعلانه، نجدّد العهد بحماية وطننا، أرضاً وشعباً، والدفاع عنه مهما غلت التضحيات".