انتقل مفوض الحكومة لدى ​المحكمة العسكرية​ بالإنابة القاضي فادي عقيقي، وبعد التنسيق مع النائب العام التمييزي القاضي ​غسان عويدات​، الى ​قصر العدل​ في ​بعبدا​، حيث حصلت عملية فرار 69 موقوفا من داخل النظارة، فعاين النظارة واطلع على كيفية حصول الفرار، في حضور النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية ​غادة عون​ والمحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي أنطوان سغبيني.

وبعد الكشف الميداني عقد القاضي عقيقي اجتماعا أمنيا في مركز قيادة سرية بعبدا في ​قوى الأمن الداخلي​ حضره القاضي سغبيني، وكل من قائد الدرك في قوى الأمن الداخلي، آمر ​مفرزة استقصاء جبل لبنان​، رئيس ​فرع المعلومات​ في جبل لبنان، آمر مفرزة بعبدا القضائية، قائد سرية بعبدا في قوى الأمن، آمر فصيلة بعبدا في قوى الأمن، ومسؤول منطقة بعبدا في ​مخابرات الجيش​، وكان استعراض لعملية الفرار والإجراءات المتخذة لتوقيف الفارين.

كما عاين مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، موقع الحادث الذي قتل فيه خمسة من الموقوفين أثناء فرارهم على متن ​سيارة​ أجرة قرب مقر ​المجلس الدستوري​ في الحدث. وأعلن القاضي عقيقي، أنه تم توقيف 16 شخصا من أصل جميع الفارين، وكلف ​الأجهزة الأمنية​ كافة، بإجراء ​التحقيقات​ والتحريات اللازمة لتوقيف جميع الفارين، وتحديد كيفية حصول الفرار وتبيان ما إذا كان ثمة تواطؤ في هذه العملية تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.