دعا أهالي ضحايا انفجار المرفأ، خلال تنفيذهم وقفة أمام ​مجلس النواب​ إلى "توقيع مرسوم مساواة شهدائنا ب​شهداء الجيش​ اليوم. سنمهل النواب مدة نصف ساعة لإقرار هذا المرسوم وإلا سندخل عليكم إلى مجلس النواب لاجباركم بذلك، وخلال هذا الوقت عليكم مراجعة القادة والزعماء لإجراء المقتضى. ف​اللغة​ الدبلوماسية انتهت ولكم أن تمنعونا عن ذلك ولكن عليكم أن تقتلوما مرة ثانية كما قتلتم أبنائنا".

ولفت الأهالي إلى "أننا خرجنا اليوم من جديد بعدما نفذ صبرنا على التهميش الذي تمارسه بحقنا السلطة الحاكمة والتي كانت السبب الرئيس في ما نعانيه اليوم جراء تفجير المرفأ الذي يتحمل مسؤوليته نظام المحاصصة من رؤساء جمهوريات وحكومات ووزراء وقادة أمنيين سابقين وحاليين"، مؤكدين "أننا نعد العدة للمعركة الحقيقية القادمة مع القضاء الفاسد والمسيس. وخلال هذا الوقت نفسح المجال أمام ما تبقى من قضاة نزيهيين أن ينصفونا بحكم عادل وشفاف".

وأشار الأهالي إلى أنه "حكي عن مراسلة بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري وقاضي التحقيق فادي صفوان الذي التقيناه وعرضنا معه أدق التفاصيل، الذي قال لنا أن المادة 70 في الدستور تمنع قاضي التحقيق من استدعاء الوزراء دون رفع الحصانة وحين التقينا بري قال إنه مستعد لإرسال وزراء ونواب الى قاضي التحقيق في حال حدد الأسماء. نحن الآن ضائعون بين الجانبين، سنضع الأمر لوضع الإصبع على الجرح لـ"نشوف مين عم بكذب علينا".