أشار نقيب المحامين ​ملحم خلف​ إلى أنهم يعملوم على هذه المبادرة منذ 6 أشهر، وهي "الطائف ولكن وضعنا له خارطة طريق"، مطالباً بـ "مقاربة هذه المبادرة بإيجابية بعيدا عن الأضاليل، والنظر إلى مضمونها، حينها فقط نكون ابتعدنا عن التكلم بالشخصي".

ولفت خلف، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنهم يريدون "وطن بعيد عن السلطة، ومن يريد السلطة فلينتظر الانتخابات"، مؤكداً أنهم "يحاولون إسقاط هذه المبادرة التي حملت عنوان "معا نسترد الدولة". وأوضح أن ما طرحته في المبادرة خارج عن ما هو قائم اليوم فنحن نريد وطنا بعيدا عن السلطة ومن يريد السلطة فليأخذها من خلال الانتخابات ولم يطرح عليّ أي وزارة حاليا".

كما شدد على أنه "في هذه الحكومة العتيدة المقترحة، من عنوانها نراهم مكبلين. نحن نرى البلد على آمال أشخاص يحملونه لسنين". وأوضح أنهم اطلقوا "الطلب والمناشدة للسياسيين بأن يقوموا بنقاش حول الورقة، فهذا مشروع لـ 100 سنة للأمام".

وأفاد خلف بأن "​نقابة المحامين​ عمرها 100 سنة، هي حصن الحريات والحقوق والكرامات، فهي لم تكن لتتسلق السلطة ما ولا يضع أحد في العالم يده عليها، هي شرف وطن". وقال "حرروا الناس من عبوديتهم، ​لبنان​ الفاشل لفظ أنفاسه".