أعلنت منظمة "​اليونيسف​" عن "بدء توزيع المساعدة النقدية الطارئة لأول 48 ألف مستفيد، على أن تصل المساعدات الى 80,000 من الأطفال والأفراد الأكثر ضعفاً المتضررين من انفجارات مرفأ ​بيروت​ في أقرب وقت ممكن"، لافتةً إلى أنه "سيتم تحويل المساعدة النقدية عبر فروع OMT في جميع أنحاء بيروت. مع ذلك، فإنّ العديد من العائلات المؤهلة لم تتقدم بعد بطلب للحصول على المساعدة النقدية مع الإشارة الى أن تقديم الطلبات مستمّر حتى 30 تشرين الثاني 2020".

ولفتت المنظمة إلى أن "برنامج المساعدة النقدية الطارئة يستهدف جميع العائلات التي لديها أطفال، أو أفراد فوق السبعين عاماً، أو أشخاص ذوو إعاقة أو نساء ربّات أسر، وتقطن تلك العائلات في المناطق ذات الأولوية المحددة ك​الكرنتينا​، و​برج حمود​ (من ضمنها النبعة)، و​كرم الزيتون​ (منطقة ​الأشرفية​)، الباشورة (من ضمنها الخندق)، ​القبيات​ (منطقة ​الرميل​)، و​البسطة​ التحتا".

كما شددت على أنه "سيتم تقديم المساعدة النقدية الطارئة مباشرة إلى المستفيدين كتحويل نقدي لمرة واحدة بقيمة 120 دولار أمريكي لأفراد العائلة المؤهلين، وبحد أقصى لثلاثة أفراد في العائلة الواحدة. في وقت تم تحديد المناطق ذات الأولوية بناءً على مستوى تأثير الانفجار بالإضافة إلى نقاط الضعف الموجودة في الأحياء. تم تحديد المجموعات الأربع المؤهلة بناءً على أدلة على أن هذه الفئات هي الأكثر ضعفاً ولديها احتياجات أكبر من الأسر الأخرى. من المرجح أن تحتاج الأسر الأكثر ضعفاً التي تعيش في المناطق المحرومة والمتضررة من الانفجار إلى الدعم".

من جهتها، أكدت أن ممثلة اليونيسف في لبنان يوكي موكو، أن "المساعدة النقدية الطارئة التي تقدمها "اليونيسف"، ستسمح للعائلات اختيار كيفية معالجة الاحتياجات الفورية"، موضحةً أنه "من حق الأشخاص الأكثر ضعفاء بتلقي الدعم، وستواصل "اليونيسف" العمل على مدار الساعة مع شركائها على الأرض لتقديم المساعدات الإنسانية في أعقاب انفجارات بيروت".

وبدوره أعرب مسؤول المساعدة الاجتماعية في اليونيسف إيلي الروادي، عن اعتقاده بأن "العديد من العائلات المؤهلّة لم تتقدم بعد بطلب للحصول على هذه المساعدة النقدية"، مناشداً "إذا كان في عائلاتكم فرداً يقع ضمن خانة المجموعات المؤهلّة، وكنتم تعيشون في منطقة ذات أولوية، فإننا نشجعكم على تقديم الطلب والاستفادة من المساعدة النقدية".

وفي السياق، أكدت المنظمة أنه "على العائلات المؤهلة أن تتقدم من تلقاء نفسها بطلب المساعدة الطارئة مباشرةً من خلال تعبئة نموذج طلب إلكتروني، من أي جهاز أو هاتف محمول، عبر هذا الرابط: http://bit.ly/unicef-ect وسيسلك الطلب مسار تسجيل وتثبت شامل. تجدر الإشارة أن التسجيل في المواقع معلّق حالياً بسبب إغلاق البلد وفاً لقرار التعبئة العامة والتدابير الوقائية المتعلقة ب​فيروس كورونا​، وعلى العائلات التي قد تواجه تحديات في التسجيل عبر الإنترنت، الاتصال بمركز اليونيسف للاتصال على الرقم 300 727 04 من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً".

وشجعت كذلك بشدة "جميع العائلات المؤهلة التي تعيش في المناطق ذات الأولوية على التقدم بطلب للحصول على المساعدة النقدية الطارئة من خلال التسجيل عبر الانترنت قبل 30 تشرين الثاني 2020".