أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي عن أن ​الجيش الإسرائيلي​ يحضر لإمكانية شن عملية عسكرية من الرئيس الأميركي الحالي ​دونالد ترامب​ فيما تبقى له من أسابيع في ​البيت الأبيض​، مشيرا الى أن ​الحكومة الإسرائيلية​ وجهت جيشها الذي أصدر في الأسابيع الماضية تعليمات لوحداته بالتحضير لعملية عسكرية محتملة وغارات أميركية ضد ​إيران​.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين بارزين أن "الحكومة الإسرائيلية طلبت من الجيش الإسرائيلي القيام بالتحضيرات ليس بسبب معلومات أمنية أو تقييمات أن ترامب سيوجه ضربة ضد إيران بل ولأن المسؤولين الإسرائيليين يتوقعون مرحلة حساسة قبل تنصيب الرئيس المنتخب ​جو بايدن​ في 20 كانون الثاني، والتحضيرات الإسرائيلية مرتبطة بعمليات انتقامية قد تقوم بها إيران عبر جماعاتها الوكيلة في ​سوريا​، غزة و​لبنان​".

وكانت قد نشرت في الأسبوع الماضي صحيفة ​نيويورك تايمز​ الأميركية، تقريرا أوضحت فيه أن ترامب طرح أسئلة على مساعديه حول ما تبقى له من خيارات لضرب المفاعل ​النووي الإيراني​ في نطنز، وذلك بعدما حصل على إحاطات عن زيادة إيران معدلات تخصيب اليورانيوم، وذلك بعد حصوله على إحاطات عن تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أشار إلى زيادة إيران معدلات تخصيب اليورانيوم. إلا أن المسؤولين الكبار بمن فيهم نائبه ​مايك بنس​ ووزير الخارجية حذروا من تصعيد إقليمي واسع لو قام بالعملية. ويبدو أن ترامب عارف بمخاطر عملية عسكرية مباشرة ضد إيران لكنه سأل عن خيارات أخرى.