أكّد النائب المستقيل ​الياس حنكش​، تعليقًا على توقيت طرح المناقشة بالنظام الانتخابي، أنّ "مشهد الأمس مخزٍ. اللبناني اليوم مُفلس ومخطوف، فُجّر وقُتل وتدمّرت مصالحه، فكيف يمكن لمجلس نيابي يحترم نفسه أن يعمل وكأن شيئًا لم يحصل؟"، مشيرًا إلى "أنّنا استقلنا بدايةً لموقف أخلاقي وإحساسًا بالمسؤوليّة، وليس لدينا القدرة الإنسانيّة على الإكمال بالعمل السياسي بشكل عادي، في حين أنّ هناكناس بيوتها مدمّرة، وهناك جرحى في ​المستشفيات​،وأهالي الضحايا كانوا معتصمين أمام المجلس أمام وتقف أمامهم عناصر ​مكافحة الشغب​".

وشدّد في حديث إذاعي، على أنّ "هذا المشهد لا يحصل في دول العالم الثالث ولا حتّى في الغابات"، متسائلًا: "كيف يتعاطى حكّامنا بهذه البرودة ويستمرّون في مناقشة مواضيع سياسيّة، لا أولوية لها أمام انفجار ترك أثرًا فينا وفي مستقبل أولادنا؟". ودعا إلى "الذهاب إلى انتخابات بالقانون الحالي"، مشيرًا إلى أنّ "السلطة غير قادرة على إجراء ​انتخابات فرعية​". وسأل: "أين كان الّذين يطالبون اليوم بالانتخابات المبكرة، والّذين لم يصوّتوا معنا عندما طرحنا الانتخابات المبكرة؟".

وشدّد حنكش على أنّ "البلد "خرب" لأنّ هناك فريقًا تمسّك بالإمضاء الثالث، ونحن نعيش في نظام يتصرّف فيه القوي، و​الدستور​ وُضع في الثلّاجة".