اشارت لين معلوف، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط و​شمال أفريقيا​ في ​منظمة العفو الدولية​، تعقيباً على قرار محاكمة المدافعة عن ​حقوق الإنسان​ ​لجين الهذلول​ في السعودية: الى "إن النتيجة الوحيدة العادلة لهذه المحاكمة هي الإفراج عن لجين الهذلول، فوراً ودون قيد أو شرط. إنها ليست مجرمة، بل هي مدافعة عن حقوق الإنسان تعاقب لمجرد تجرؤها على الدعوة إلى التغيير".

وأضافت معلوف أن "لجين الهذلول دخلت في ​إضراب​ عن الطعام في 26 تشرين الأول، احتجاجاً على حرمانها من الاتصال المنتظم بعائلتها. وقد احتُجزت بمعزل عن ​العالم​ الخارجي وحُرمت من الاتصال بمحام، ناهيك عن إخطارها قبل يوم واحد فقط بجلسة المحاكمة، وبالتالي لم يترك لها أي مجال لإعداد الدفاع بشكل مناسب. وأيضاً، وفي ضوء التقارير التي تفيد بتعرض الناشطات في مجال حقوق ​المرأة​ للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة السيئة، أثناء الاحتجاز، لدينا أيضاً بواعث قلق بشأن قبول أي "دليل" قد يتم تقديمه في المحكمة".

ودعت السلطات السعودية إلى السماح للدبلوماسيين والصحافيين بحضور المحاكمة، فعلياً أو افتراضياً، لضمان السماح لها بالعلاج من قبل طبيب من اختيارها، والسماح لها بالوصول المناسب لمحاميها وأسرتها.