عقد الوفد اللّبنانيّ المُشارك في فعاليّات "المؤتمر العربيّ – الدّوليّ لإحياء التّراث" الأوّل في ​القاهرة​ (25 شباط – 1 آذار 2021) إجتماعًا في مركز جمعيّة “جائزة الأكاديميّة العربيّة” – البوشريّة، ب​رئاسة​ الأمينة العامّة للمؤتمر السيّدة رئيفة الدّاعوق، وحضور المسؤول الإِعلاميّ الأستاذ ​رزق الله الحلو​، والأب طلال مطانيوس تعلب المخلصيّ (دار الصّداقة)، والأستاذ جميل ضاهر (مؤسّسة الأمان) والمُستشار القانونيّ الأستاذ جوزيف ونيس.

وشدّد البيان الصّادر عن المجتمعين على "التمسّك بالتّلاحم المسيحيّ – الإسلاميّ، في ظلّ ما يُصار الآن في إطار تهيئة النّاس إلى الأسوأ، والتّشديد على الانطلاق مِن حقيقة أَنّ التّراث يجمع ولا يفرّق، وهو يسعى إلى اكتشاف الهويّة لا طمسها، والغاية منه التّعاون مع الآخر، والاغتناء منه".

واعتبر البيان أَنّ "عقد المؤتمر العربيّ – الدّوليّ في نسخته الأُولى في القاهرة، وبرعاية الأميرة الشّيخة إنتصار المحمّد الصّباح، والمُشاركة اللّبنانيّة بوفدٍ مُشترك من الجمعيّات والإعلاميّين، وعلى رأسه السيّدة رئيفة الدّاعوق، مُطلقة فكرة المُؤتمر وأمينته العامّة، مسألةً مهمّةً جدًّا في مجال الانفتاح اللّبنانيّ على ​العالم​ العربيّ، وهو جزء لا يمكن أن ينفصل عنه. وبالتّالي ينبغي الاستفادة من الدّعم العربيّ، في إحياء التّراث العربيّ وأصالته".

وأعلن "بدء التّحضيرات القانونيّة اللازمة لاستكمال مراحل التّأسيس لفرع ​لبنان​، ووضع الأطر التّنظيميّة للمؤتمر"، وأبقى المجتمعون على الاجتماعات التّحضيريّة للمؤتمر مفتوحة.

إِشارة إِلى أَنّ "المؤتمر العربيّ – الدّوليّ لإِحياء التُّراث" سيُعقد في القاهرة من 25 شباط إِلى 1 آذار في القاهرة.