اعتبر ​وزير الخارجية​ الأوكراني دميترو كوليبا، أن "علاقات بلاده مع ​تركيا​ خلال المرحلة الراهنة، هي الأفضل في كافة المجالات"، مؤكدا "عزم كييف و​أنقرة​ على مواصلة الاستثمار في علاقاتهما الثنائية".

ولفت كوليبا، إلى أن "العلاقات بين ​أوكرانيا​ وتركيا ليست جيدة فقط على صعيد التعاون بين البلدين، بل أيضا من حيث استقرار منطقة البحر الأسود كلها"، مشدداً على أن "كييف بالرضا عن مستوى التفاهم بين الدولتين وقيادتيهما السياسية وحجم المشاريع المشتركة".

كما نوه بأن "التعاون الثنائي بين البلدين، ينعكس بشكل إيجابي على استقرار منطقة البحر الأسود كلها"، موضحاً أن "أوكرانيا عاقدة العزم على مواصلة الاستثمار في العلاقات مع تركيا، بعدما لمست النية والعزم نفسه عند أنقرة". وأشار إلى أن "القيادة السياسية في كييف تشعر بالسرور من مستوى التعاون القائم مع أنقرة، لا سيما في مجال مشروع الطائرة الهجومية المسيرة "أقنجي".

وأكد كوليبا أن "هناك طلب كبير على طائرات الشحن حول العالم، بعض الدول ترغب في تنفيذ مشاريع مشتركة بخصوص طائرة الشحن أنتونوف، إلا أن القيادة السياسية بأوكرانيا تفضل العمل مع النظراء الأتراك بهذا المشروع". وأكد أن "هناك إرادة سياسية لدى كلا الجانبين، ستوسع آفاق التعاون. يعكف خبراء أوكرانيون حاليا على صياغة بعض البنود التقنية المتعلقة بالأجزاء النهائية من اتفاقية التجارة الحرة ومناقشة الجوانب الأكثر حساسية لهذه الاتفاقية".

وحول موقف بلاده من حرب ​كاراباخ​، أشار كوليبا إلى أن "أوكرانيا دعمت دائما وحدة أراضي ​أذربيجان​ وسيادتها، وهي تنظر إلى قضية كاراباخ من منظور القانون الدولي، موقفنا واضح جدا في هذا الشأن، نحن نمتلك نفس المقاربة مع تركيا".