أعلن وزير الصحّة والعلاج والتعليم الطبّي ال​إيران​ي، ​سعيد نمكي​، أنّ "مرحلة الاختبارات البشريّة على النسخة المحليّة للقاح ضدّ فيروس "كورونا" المستجد، بدأت بالفعل في البلاد"، مشيرًا إلى أنّ "إيران ستبدأ إنتاج اللقاح بحلول العام الإيراني الجديد (يبدأ في 21 آذار 2021)".

ولفت في تصريح له على هامش اجتماع اللجنة الوطنيّة لمكافحة فيروس "كورونا"، إلى أنّ "إيران تعمل على توفير اللقاح المضاد للفيروس عبر 3 مسارات"، مبيّنًا أنّ "أحد هذه المسارات يتمثّل في شراء اللقاح من وحدة "كوفاكس" التابعة ل​منظمة الصحة العالمية​، الّتي تعمل على تزويد جميع دول العالم بهذا المنتج". وذكر أنّ "إيران ستقوم بشراء 16 مليونًا و800 ألف جرعة من هذا اللقاح، وتوزيعه بين الشرائح الضعيفة داخل المجتمع، لاسيّما المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، والمصابين ب​الأمراض​ المزمنة في البلاد".

وشرح نمكي أنّ "المسار الثاني يتمّ عبر شراء اللقاح من مصادر موثوقة فضلًا عن وحدة "كوفاكس"، منوّهًا إلى أنّ "بعض المؤسّسات المنتجة للقاح في العالم بلغت المراحل النهائيّة للحصول على شهادة اعتماد منظمة الصحة العالمية، ونحن نأمل في شراء اللقاح من هذه الشركات فور حصولها على التصريح الدولي". وكشف "أنّنا تباحثنا مع دول عديدة، كما أوفدنا زملاءنا كي لا نتخلف عن أي دولة في مجال توفير القاح للمحتاجين".