ذكرت مصادر خليجية لـ"الجزيرة" إن ​الساعات​ القادمة قد تشهد انفراجة في ​الأزمة​ الخليجية، مشيرة إلى حراك نشط ومباحثات تجري في هذه الأثناء، قد تفضي إلى نتائج مهمة.

وكان ​جاريد كوشنر​ مستشار الرئيس الأميركي قد وصل إلى المنطقة في إطار مسعى أخير لحل الأزمة التي بدأت قبل نحو 3 سنوات، وذكرت مصادر مسؤولة في ​الإدارة الأميركية​ لوكالات الأنباء؛ أن جولته ستتضمن لقاءات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و​أمير قطر​ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ونقلت صحيفة "​وول ستريت جورنال​" عن مسؤولين أميركيين أن التركيز الرئيسي للمحادثات سيدور حول حل الخلاف بشأن تحليق الطائرات القطرية في أجواء ​السعودية​ و​الإمارات​.

وذكرت الصحيفة أن دول الحصار خففت سرا مطالبها الـ13، مشيرة إلى أن السعودية أبدت استعدادا أكبر لإيجاد أرضية مشتركة لحل الأزمة.

يذكر أن دولة ​الكويت​ أدت دور الوسيط منذ بداية هذه الأزمة في محاولة لرأب الصدع الخليجي.

وكان مستشار ​الأمن القومي الأميركي​، ​روبرت أوبراين​، اكد في تصريحات متزامنة إن إدارة الرئيس ​ترامب​ ترغب في حل الأزمة قبل مغادرتها المحتملة ​البيت الأبيض​.

وكانت الدول الأربع (السعودية، والإمارات، و​البحرين​، ومصر) أعلنت في حزيران 2017 قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها، ووضعت 13 شرطا للتراجع عن الحصار وقطع العلاقات؛ لكن ​الدوحة​ أكدت رفضها لكل ما يمس سيادتها واستقلال قرارها الوطني، مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للحوار على قاعدة الندية واحترام السيادة.