لفت المثل الأعلى لل​سياسة​ الخارجية في ​الاتحاد الأوروبي​ ​جوزيب بوريل​ الى ان نصف المجتمع ال​لبنان​ي تحت خط ​الفقر​، والى ان نسبة ​البطالة​ تبلغ 30 في المئة إضافة الى الكثير من المعاناة لدى اللبنانيين. وأشار خلال المؤتمر الثاني لدعم ​الشعب اللبناني​ الذي في ​باريس​ مساء اليوم بدعوة من الرئيس الفرنسي، الى ان الاتحاد الأوروبي قام بدوره لتأمين المساعدة العاجلة للمساعدة، ولكن لبنان بحاجو الى استعادة عافيته بشكل صالح ودائم، ولا يمكن الركون الى السابق، ويجب اعتماد الشفافية والقيام بالمحاسبة، واشارك ​المجتمع المدني​ اللبناني، وقد عملنا مع ​البنك الدولي​ و​الأمم المتحدة​ من اجل وضع خطة لاستعادة العافية وإعادة الاعمار.

ورأى بوريل انه كي يتمكن لبنان بالفعل من تخطي ازمته، يجب على اللبنانيين ان يتوحدوا وقيام ​حكومة​ قادرة بالفعل على اتخاذ خطوات ضرورية، والا لن يكون هناك اصلاح ولن يكون من السهل الاستمرار بالمطالبة بالدعم الدولي، علماً ان الأولوية حالياً هي للخروج من الازمة الاقتصادية.

وأشار بوريل الى مسألة بالغة الأهمية وهي ان لبنان يستضيف اكبر عدد من ​اللاجئين​ من ناحية المساحة في ​العالم​، ويجب تقدير هذا الكرم اللافت.