أثنى وزير الزراعة في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​عباس مرتضى​ على أهمية الدورات والفعاليات العلمية والبحثية التي أجريت في عدد من الدول بينها ​لبنان​، وذلك ضمن فعاليات ختام ​الدورة​ التدريبية الدولية حول "تعميم نظام زراعي مستدام للمناطق الجافة"، بتعاون مشترك بين كلية الزراعة في ​الجامعة اللبنانية​ ووزارتيْ الزراعة اللبنانية والمصرية.

وشدد مرتضى على أهمية تكرار هذا النوع من الدورات، التي كان من صلب فعاليتها قيام عدد كبير من الباحثين الدوليين من المعهد الزراعي المتوسطي CIRAD INRAe، وايكاردا، والجامعة اللبنانية بعرض اهم نتائج الابحاث العلمية والمشروعات البحثية التي تم اجراؤها في مناطق مختلفة من ​الهند​، لبنان، تونس، ​الاردن​، ​سوريا​ والمغرب.

وكان الباحثون المشاركون من مصر عرضوا تجربتهم عن جنوب مصر التي تمثل محور اهتمام التنمية الزراعية في المناطق الجافة. فيما عرض المشاركون من الجامعة اللبنانية و​وزارة الزراعة​ اللبنانية تجاربهم وخبراتهم والتحديات التي تواجه ​القطاع الزراعي​ اللبناني، وكيفية النهوض والتوصل الى استراتيجيات لتنمية واستدامة هذا القطاع، مما يساعد في نهوضه، وخاصة في المناطق الجافة لدعم الناتج المحلي اللبناني.