أشارت صحيفة "الغارديان" البريطانية، في تقرير بعنوان "​الأمم المتحدة​ تحذر من أن ​اليمن​ على بعد خطوة واحدة من المجاعة"، إلى أنّ "وكالات الأمم المتحدة حذّرت من أنّ فرص منع عودة المجاعة إلى اليمن تتراجع سريعًا، مع تقييم جديد يظهر أنّ الملايين قد يواجهون المجاعة في الأشهر المقبلة".

ولفتت إلى أنّ "التحذير جاء في الوقت الّذي أظهر فيه تقييم للأمن الغذائي لـ"منظمة الصحة العالمية" أنّ آلاف الأشخاص ينزلقون إلى المجاعة في اليمن، وهو رقم من المتوقَّع أن يتضاعف ثلاث مرات في النصف الأوّل من العام المقبل، بينما شهد ملايين آخرون تراجعًا في قدرتهم على الوصول إلى الغذاء". وبيّنت أنّ "وفقًا للأمم المتحدة، يواجه الآن ما يقدَّر بنحو 16500 شخص وضعًا كارثيًّا شبيهًا بالمجاعة، وقد يرتفع الرقم إلى 47000 شخص بحلول حزيران 2021".

وذكرت الصحيفة أنّ "بحسب التقييم الّذي صدر يوم الخميس، فإنّ أكثر من نصف سكّان اليمن البالغ عددهم 30 مليون نسمة يتعرّضون لخطر الانزلاق إلى مستويات متفاقمة من الجوع بحلول منتصف عام 2021، وذلك بحسب بيان مشترك صادر عن برنامج الغذاء العالمي و​اليونيسف​ ومنظمة الأغذية و​الزراعة​". وأوضحت أنّ "التقرير يحذّر من أنّ أعداد الأشخاص الّذين يواجهون المرحلة الرابعة من انعدام الأمن الغذائي، وهي مرحلة الطوارئ، على شفا الزيادة من 3.6 مليون إلى 5 ملايين في النصف الأول من عام 2021، وهو ما سيضع البلاد في مواجهة المجاعة".

وشدّدت على أنّ "سنوات الحرب أنهكت اليمن ووضعت دخل الكثير من أهله على المحك"، مفيدةً بأنّ "في الأشهر الأخيرة، شهد اليمن انخفاضًا كبيرًا في المساعدات الإنسانيّة، حيث لم توفِ ​الدول العربية​ المانحة الرئيسية بالتعهّدات السابقة"، ومركّزةً على أنّ "خفض الدعم الإنساني هذا العام، بما في ذلك المساعدات الغذائيّة، أدّى إلى محو مكاسب الأمن الغذائي السابقة وترك الأُسر تعاني من فجوات متفاقمة في استهلاك الغذاء".