أكد وزير خارجية ​روسيا​ ​سيرغي لافروف​ "استعداد بلاده للمساعدة في إحلال الاستقرار بجنوب ​القوقاز​"، مشيرا إلى أن قواتها لحفظ السلام في ​كاراباخ​ ستسهل عملية تبادل الأسرى بين باكو ويريفان.

ولفت لافروف، خلال محادثات مع نظيره الأرمني آرا أيفازيان، إلى أن "البيان المشترك الذي وقعه زعماء ​أرمينيا​ و​أذربيجان​ وروسيا في 9 تشرين الأول، والذي أوقف الحرب في كاراباخ، مهد الطريق للاتفاقات الخاصة بعودة ​النازحين​ و​اللاجئين​ وإعادة إعمار الاقتصاد وحل المشاكل الإنسانية، كما تم الاتفاق على إعادة فتح كل طرق المواصلات في المنطقة".

كما شدد على أنه "بذلك يمكننا حقا تهيئة الظروف لتحويل جنوب القوقاز من منطقة تناقضات إلى منطقة استقرار وازدهار لصالح جميع الشعوب التي تعيش هناك. وسنبذل قصارى جهدنا لدفع التقدم في هذا الاتجاه"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن نزاع كاراباخ لا يزال في بدايات تجاوزه المرحلة الساخنة".

وأشار لافروف إلى أن "روسيا وأرمينيا حددتا عددا من الخطوات لحل قضايا تبادل الأسرى"، موضحاً أن "روسيا ستعمل من خلال قواتها لحفظ السلام المنتشرة في كاراباخ، على تسهيل عملية تبادل الأسرى بين باكو ويريفان". ولفت إلى أن "روسيا ستقدم مساهمة إضافية في ميزانية ​اللجنة الدولية للصليب الأحمر​ التي تعمل بعثة لها في كاراباخ".