أعلنت السلطات ال​إسرائيل​ية أنها ستفرض اعتبارا من الأربعاء حظر تجوّل ليليا لكبح وتيرة إصابات كوفيد-19 التي تسارعت في الأسابيع الأخيرة.

وقرّرت اللجنة الوزارية المكلّفة مكافحة ​فيروس كورونا​ في إسرائيل والتي يقودها رئيس الوزراء ​بنيامين نتانياهو​، "فرض ​حظر تجول ليلي​" اعتبارا من الأربعاء، وفق بيان أصدرته ​رئاسة الحكومة​.

وجاء في البيان أن "الأعمال التجارية ستكون ممنوعة خلال ​حظر التجول​ الليلي، وستفرض قيود على التنقّل بين المناطق"، من دون إعطاء مزيد من ال​تفاصيل​.

لكن سيفتح مزيد من مراكز التسوّق والأسواق ضمن القواعد الصحية المفروضة، فيما سيسمح للمتاحف والمراكز الثقافية بأن تفتح أبوابها إنما بنسب محدّدة من طاقتها الاستيعابية.

وأوضح متحدّث باسم ​وزارة الصحة​ لوكالة "فرانس برس" أن الحكومة ستضع تفاصيل حظر التجوّل قبل دخوله حيّز التنفيذ.

وتبدأ الخميس الاحتفالات بعيد الأنوار اليهودي، ومن المتوقّع أن يعيق حظر التجوّل التجّمعات العائلية الليلية التقليدية.

وكانت ​السلطات الإسرائيلية​ قد فرضت في أيلول إغلاقا عاما هو الثاني في البلاد منذ بدء الجائحة، بعدما سجّلت ​الدولة​ العبرية المعدّل الأعلى في ​العالم​ للإصابات نسبة لعدد السكان.

مذّاك خفّفت القيود تدريجيا، لكن منذ بداية تشرين الثاني عاودت حصيلة ​الإصابات​ اليومية الارتفاع، وقد تخطّت الأسبوع الماضي عتبة ألف إصابة في اليوم.

وسجّلت إسرائيل البالغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة أكثر من 346 ألفا و490 إصابة بكوفيد-19 بينها 2900 وفاة، منذ بدء الجائحة.