أشار النائب ​شامل روكز​ إلى أن "هناك حوالي 30 منتج فقط سيبقى مدعوماً في السلة الغذائية وهي المواد الاساسية، في وقت يجب أن تبقى أدوية الأمراض المستعصية مدعومة وبتناول المرضى"، لافتاً إلى أن "كل المنتجات المدعومة بالمحروقات يستفيد منها العديد من الأشخاص غير ال​لبنان​يين في الداخل، هذا بالإضافة إلى التهريب للخارج، من هذا المنطلق يجب أن يتم رفع الدعم عن المحروقات، مع تقديم دعم للبنانيين".

وكشف روكز، خلال حديث تلفزيوني، أنه "اليوم كلموني من ​البقاع​، وقالوا لي أن هناك تحضير لتهريب 800 بقرة إلى ​سوريا​، هنا يجب ان تكون الأمور مضبوطة. ونحن بلغنا ​الأجهزة الأمنية​ بذلك وهم من المفترض ان يتحركوا"، مؤكداً أن "الحل الحاسم رفع الدعم والتعويض على العائلات". وشدد على أنه "لا يمكنهم استخدام الاحتياط لتمويل الدعم، هذا أمر خطير".

كما أفاد بأن "هناك اموال للبنان ب​صندوق النقد الدولي​ للأمور الإنسانية، لكن الحل الوطني الصحيح هو ترشيد الدعم، و​تشكيل الحكومة​ من الممكن ان يخلق حل، دعونا ننظر إلى أمور مختلفة عن كيفية صرف وشحد الأموال، دعونا نننظر إلى كيفية تشكيل حكومة تنال ثقة ​المجتمع الدولي​".

ولفت روكز إلى أنه "فلتساعد التركيبة الموجودة ​الشعب اللبناني​ لأنها المسؤولة وهي تستيقظ في اللحظة الأخيرة، كما يجري في موضوع الدعم، ​وزارة الاقتصاد​ كان من المفترض ان تتدارك الأمر منذ البداية هي وحاكم ​مصرف لبنان​، كي يعرف الشعب اللبناني و​المجلس النيابي​ أين أصبح الوضع وكيف يمكن ترشيد الدعم".

وأوضح أن "الكل يعرقل ولادة الحكومة وهم لديهم ترف الوقت، فيما الناس تعاني، و المفروض ان يتفق رئيس الجمهورية والرئيس الملكف على اسماء خارج اطار التسميات الحزبية والحكومة التي تسمى من الاحزاب لن تنال ثقة المجتمع الدولي ولا ثقة اللبنانيين"، لافتاً إلى أنه "يجب تشكيل حكومة باسرع وقت ممكن لكسب ثقة المجتمع الدولي ولا يمكن ان تكون حكومة تصريف الاعمال بديلة عن الحكومة الفعلية ومصلحة الناس اهم من الدستور والموضوع ليس قصة صلاحيات".

وكذلك أكد أنه "لا احد يجب ان يكون خارج اطار المحاسبة في موضوع ملفات الفساد، ويجب ان تفتح كل الملفات في كل الوزرارات ويجب ان يفتح ملف الطاقة كما كل الملفات"، مشيراً إلى أن " قانون الاصلاح القضائي من اهم الملفات التي يجب العمل عليها، واستقلالية القضاء تعني ان لا يتم تعيين القضاة من قبل السياسيين".