أكمل مسبار "تشانغ آه-5" ​الصين​ي تصحيحه المداري الثاني في مدار الانتقال بين ​القمر​ والأرض صباح اليوم الأربعاء، وفقا لما ذكرته مصلحة ​الفضاء​ الوطنية الصينية "CNSA".

وأُجري التصحيح المداري عند ​الساعة​ 9:15 صباحا (بتوقيت بكين) عندما عَمِل المحركان من طراز "25إن" بمجموعة المركبة المدارية-مركبة العودة لمدة حوالي ثماني ثوانٍ. وذكرت المصلحة أن جميع الأنظمة في مجموعة المركبة المدارية-مركبة العودة، في حالة جيدة حاليا.

ودخلت مجموعة المركبة المدارية-مركبة العودة إلى مدار الانتقال بين القمر والأرض وأكملت تصحيحها المداري الأول يوم الأحد.

وأوضحت المصلحة أنه عندما يكون الوقت مناسبا، ستنفصل المركبة المدارية عن مركبة العودة، مضيفة أنه من المتوقع أن تهبط مركبة العودة للمسبار الصيني "تشانغ آه-5" في راية سيتسيوانغ في منطقة ​منغوليا​ الداخلية الذاتية الحكم شمالي الصين.

وفي الوقت نفسه، فإن موقع الهبوط المحدد مسبقا في راية سيتسيوانغ جاهز لاستقبال العودة، حسبما قال فريق البحث والاسترجاع يوم الثلاثاء.

وتعد مهمة "تشانغ آه-5" واحدة من أكثر المهام تعقيدا وتحديا في تاريخ الفضاء الجوي الصيني، كما أنها أول مهمة في ​العالم​ لجمع عينات من القمر منذ أكثر من 40 عاما.

وأُطلق المسبار "تشانغ آه-5"، المؤلف من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة صعود ومركبة عودة، في يوم 24 تشرين الثاني الماضي، وهبطت مجموعته لمركبة الهبوط-مركبة الصعود شمالي مونس رومكر في منطقة أوشينوس بروسيلاروم، التي تعرف أيضا باسم محيط العواصف، على الجانب القريب من القمر في الأول من كانون الاول الجاري.