أطلق ​وزير الثقافة​ في حكومة تصريف الاعمال ​عباس مرتضى​ جائزة "بالعربية للغة والتحديث" للعلوم الثقافية، وشدد على "أهمية الشأن الثقافي في ظل الأوضاع الراهنة. نجتمع في اليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع جمعية "بالعربية للغة والتحديث" لإطلاق جائزتها للعلوم والثقافية في زمن التحديات الكبرى، صحيا واقتصاديا، وهو ما جعل ​وزارة الثقافة​ في قلب الحدث اليومي الوطني، إيمانا منها بدور الثقافة في نشر الوعي والمعرفة الكفيلين بالنهوض معا".

ولفت مرتضى إلى أنه "يسعدنا في وزارة الثقافة أن ندعم هذا الحدث الثقافي الرائع، ونثني على التعاونِ الخلاق مع كافة الهيئات الثقافية والتربوية لنكون على قدر المسؤولية الكبيرة التي تنتظرنا جميعا. مما لا ريب فيه، أن لغتنا تشكل هويتنا الوطنية، ومن أهمل لغته، فقد أهمل جزءا من كينونته. لذا من واجب كل واحد منا، من خلال موقعه، أن يعمل على حفظ هذه اللغة، لأن حفظنا لها، يسهم في بناء ودعم الحاضر، في إطار التنسيق ما بين أصالة جذورنا ومتطلبات عصرنا".

كما بارك "لجمعية "بالعربية" إطلاق هذه الجائزة، ونحن فخورون بهذا النشاط على كل المستويات، والوزارة حاضرة للتعاون في كل ما يخدم لغتنا وهويتنا وتاريخنا وثقافتنا".