لفت مجلس ​نقابة الصحافة​، إلى أنّ "عملًا بأحكام المواد 79 و80 و81 من ​قانون المطبوعات​، ووفقًا لأحكام المواد 8 و16 و18 من النظام الداخلي لنقابة الصحافة، وبناءً على قرار مجلس النقابة في جلسته اليوم الخميس 17/12/2020، تحديد موعد انعقاد جلسة الجمعيّة العموميّة الانتخابيّة العامّة لاختيار مجلس جديد لنقابة الصحافة، تُدعى هذه الجمعيّة للانعقاد ​الساعة​ الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 7 كانون الثاني 2021، لانتخاب الأعضاء عن فئة المطبوعات السياسيّة تليها بعد انتهائها مباشرةً، ​انتخابات​ ممثّل عن فئة المطبوعات غير السياسيّة ووكالات الأنباء المحليّة".

وأشار في بيان، عقب اجتماعه الدوري ب​رئاسة​ نائب النقيب جورج سولاج وحضور أعضاء المجلس، إلى أنّ "انتخاب أعضاء مجلس النقابة الجديد يكون مؤلّفًا من 12 عضوًا عن المطبوعات السياسيّة اليوميّة، وخمسة أعضاء عن المطبوعات السياسيّة الموقوتة، وعضو واحد عن المطبوعات غير السياسيّة ووكالات الأنباء".

وأوضح المجلس أنّ "في حال عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة المحدَّد تاريخها أعلاه، تؤجَّل أسبوعًا كاملًا وفقًا لأحكام المادّة 23 من النظام الداخلي، لتنعقد في موعد الاجتماع الأوّل زمانًا ومكانًا بتاريخ الخميس 14 كانون الثاني 2021، وتكون قانونيّة بحضور ثلث الأعضاء. وإذا لم يكتمل النصاب في الجلسة الثانية تؤجَّل أسبوعًا آخر لتنعقد يوم الخميس بتاريخ 21 كانون الثاني 2021، ويعتبر النصاب فيها قانونيًّا بمَن حضر".

وذكر أنّ "وفقًا لأحكام المادّة 79 من قانون المطبوعات، تتألّف الجمعيّة العموميّة للنقابة من جميع مالكي المطبوعات الصحافيّة، شرط أن يكون المالك صحافيًّا مسجَّلًا في الجدول النقابي، وإذا كانت المطبوعة مملوكة من غير صحافي تتمثّل بصحافي مسجَّل بصفة "مدير مسؤول" أو "رئيس تحرير" أو "مدير تجاري" يحمل تفويضًا خطيًّا مختومًا وموقّعًا من مالك المطبوعة أو من المفوّض بالتوقيع".

كما أفاد بأنّه "على الراغبين من الزميلات أو الزملاء الترشّح لعضوية مجلس النقابة، أن يتقدّموا للترشيح بطلب خطّي. ويُقفل باب الترشح قبل ثلاثة أيّام من موعد الانتخاب. ولا يقبل الترشيح إلّا إذا كانت المطبوعة الّتي يمثّلها المرشّح قد سدّدت الرسوم النقابيّة المتوجّبة عليها حتّى تاريخه".