أعدّت الخبيرة الاقتصادية نتالي انطوان الريّس دراسة تفصيلية من 8 نقاط لاعادة اطلاق ​الاقتصاد اللبناني​ بعنوان "حلول للأزمات الاقتصادية المالية في البلد"، معتبرة أنه "بعد ثورة 17 تشرين الاول كان لا بد من وضع استراتيجية للخروج من ​الأزمة​"، ومشيرة إلى أن "هذه الخطة يمكن اعتمادها بسهولة بوجود ​حكومة​ مناسبة وفريق جدّي من الاقتصاديين".

ولفتت الريس إلى أن "الخطة تبدأ بفاوضات فورية مع ​الدول المانحة​، لتأخير دفع الديون"، مشيرة إلى "أننا بحاجة الى طبع النقود وبصورة طارئة وتسليمها الى ​المصارف​ لكي تؤمنها بدورها الى الشركات. وهذا وضع استثنائي يتطّلب إجراءات استثنائية رغم ان ​مصرف لبنان​ عادة يكون حذراً جداً في طبع النقد ويخشى من ​التضخّم​".

وشددت الريس على "ضرورة تشجيع الاستثمارات المشتركة مع الشركات الاجنبية وهذه خطوة اثبتت نجاحاً في نموذج ​شركة طيران الشرق الاوسط​ و​اير فرانس​ وبين شركة كانديا وشركة ليبان ليه"، مشيرة إلى أن "شركة ​كهرباء لبنان​ بامكانها الاستفادة من شركة كهرباء ​فرنسا​ لتحسين الادارة وتعزيز الفعالية".

كما اعتبرت الريس أنه "من الضروري إعادة اطلاق عمليات إعادة اعمار مشاريع ​البنى التحتية​ الرئيسية، وضرورة التعاون بين اللبنانيين المقيمين واللبنانيين في الانتشار"، مشددة على ان "الثقة هي المفتاح لإعادة اطلاق النمو الاقتصادي".

وختمت الريّس دراستها بالتأكيد على إعادة تنشيط ​السياحة​ بإعتبارها مصدراً رئيسياً للمداخيل وضرورة تطوير سوق الاسهم والبورصة.