أطلق ​وزير الثقافة​ في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​عباس مرتضى​ أعمال مشروع بناء وتجهيز المبنى الجديد للمعهد الوطني العالي للموسيقى في ​لبنان​ "الكونسرفاتوار" في ​الضبية​، بحضور السفير الصيني ​وانغ كيجيان​. وتوجه مرتضى بالشكر لوزارات المالية التي قدمت الارض، والداخلية التي قدمت التسهيلات، ولفريق ​وزارة الثقافة​، ولإدارة الكونسرفاتوار. ووعد بمواصلة ​مسيرة​ المدير العام السابق للمعهد الوطني العالي للموسيقى الراحل بسام سابا، بدعم الاصدقاء من كل الدول في مجال الفن والقطاعات الأخرى.

بدوره أعرب السفير الصيني عن حرص بلاده الكبير على التعاون "كي تعلو ألحان الصداقة الصينية اللبنانية من المعهد الوطني العالي للموسيقى الجديد والواقع على الجانب الشرقي للبحر المتوسط في اقرب وقت ممكن للاعلان عن فصل جديد من العلاقات اللبنانية الصينية." واضاف كيجيان "إنه مشروع نموذجي في إطار طريق الحزام لتعزيز علاقة الشعبين. وبرغم محاذير ​كورونا​ فإن الشركة الصينية المنفذة تقوم بإنهاء أعمال التحضير لبدء العمل وتجهيز الموقع وتوصيل الأجهزة واللوازم خلال اقصر فترة ممكنة، بدعم ومساندة الجانب اللبناني".

يذكر أن المشروع مموّل من ​الحكومة الصينية​ بموجب هبة، وتقدم الفعاليات حضوراً كل من رئيس مجلس الانماء والأعمار المهندس ​نبيل الجسر​، ورئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمعهد الوطني العالي للموسيقى بالوكالة الدكتور ​وليد مسلم​، واعضاء مجلس الإدارة.