اشارت هيئة البث الإذاعي والتلفزيوني الحكومية الأميركية "صوت ​أميركا​"، الى إن ​واشنطن​ تواصل سحب قواتها من ​الصومال​ تنفيذا لتوجيهات الرئيس ​دونالد ترامب​ في وقت سابق من كانون الأول.

ونقلت "صوت أميركا" عن ​البنتاغون​ إعلانه أن ​القاعدة​ العسكرية ​البحرية الأميركية​ العائمة، المتمثلة في ​السفينة​ "يو آس آس هيرشيل "وودي" ويليامس" (USS Hershel "Woody" Williams)، "تنفذ عمليات بحرية قبالة سواحل الصومال" تحمل اسم "عملية أوكتاف كوارتز" من أجل "إعادة نشر ​القوات​ الأميركية بنقلها من الصومال إلى مواقع أخرى في شرق إفريقيا" على حد تعبير كيلي كاهالان المتحدثة باسم مكتب "أفريكوم" في رسالة إلكترونية إلى "صوت أميركا".

ويقدر عدد الجنود الأميركيين في الصومال بـ 700 عنصر، يقومون بمهام التدريب والاستشارة والمساعدة في مكافحة القوات الحكومية المحلية للتنظيم المسلح الصومالي "​الشباب​".

غير أن البنتاغون، يوضح المصدر الإعلامي ذاته، لم يوضح عدد الجنود المقرر سحبهم ولم يذكر هل تمت عملية السحب بشكل كامل أم هي قيد الإنجاز وأين ستتم إعادة نشرها.

وتدخل توجيهات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن سحب ​القوات الأميركية​ من الصومال، في إطار عزم واشنطن على سحب شامل لقواتها من عدة مواقع تنتشر فيها عبر العالم، بما فيها ​أفغانستان​ و​العراق​، قبل نهاية ولايته في يوم الـ 20 من كانون الثاني 2021.

وأوضحت هيئة "صوت أميركا"، نقلا عن البنتاغون، بأن "القوات المسحوبة من الصومال ستواصل مهمتها في مكافحة المنظمات المتطرفة العنيفة في المنطقة، ويأتي هذا في وقت تستعد فيه الصومال لتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية".