استدعت ​وزارة الخارجية الإسبانية​، سفيرة ​المغرب​ لدى ​مدريد​ كريمة بنيعيش"، لاستيضاحها تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء المغربي ​سعد الدين العثماني​ بشأن سبتة ومليلية، الجيبَين الإسبانيَّين الواقعَين شمالي المغرب.

وأوضحت الوزارة في بيان، بأعقاب الاجتماع مع السفيرة المغربية، أنّ "​إسبانيا​ تتوقّع من جميع شركائها احترام سيادة بلادنا ووحدة أراضيها، وقد طُلبت من السفيرة إيضاحات حول تصريحات رئيس الوزراء المغربي".

وكان العثماني قد لفت في مقابلة تلفزيونيّة السبت، إلى أنّ "سبتة ومليلية من النقاط الّتي من الضروري أن يُفتح فيها النقاش، فالجمود هو سيّد الموقف حاليًّا"، مشيرًا إلى أنّ "هذا الملف معلّق منذ خمسة إلى ستّة قرون، لكنّه سيفتح في يوم ما".

وتخضع مدينتا مليلية وسبتة للسيادة الإسبانيّة منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر على التوالي. وهما المنطقتان الوحيدتان المتبقّيتان لإسبانيا في ​إفريقيا​. ويأتي الجدل بشأن هاتين المدينتين في لحظة حسّاسة بالنسبة للعلاقات بين ​الرباط​ ومدريد، ولا سيّما بسبب قضية الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانيّة السابقة الّتي يسيطر المغرب على ثلاثة أرباع مساحتها، لكنّ جبهة البوليساريو الانفصاليّة تطالب باستقلالها.