أعلن ممثل موزعي المحروقات في ​لبنان​ ومستشار نقابة ​محطات المحروقات​ ​فادي أبو شقرا​، عن أن "لبنان سيشهد بدءا من الشهر الأول من السنة ارتفاعا للأسعار في مادة ​البنزين​ تصل معه الصفيحة إلى ما بين 35 و40 ألفا بدلا من 25 ألفا كما هو الحال راهنا".

وأوضح في تصريح لصحيفة "الأنباء" الكويتية، أن "شكل اللقاء الأخير الذي انعقد في السراي الحكومية، بحثا معمقا حول مسألة ترشيد الدعم من خلال التخفيض من 85 إلى 60%، وكلنا يعلم أنه لا يمكن شراء ​النفط​ إلا بتحويل 100% عملة نقدية ب​الدولار​ الأميركي نقدا لاستيراد بواخرالمحروقات، بقيت نسبة الـ 40% على أي سعر ستدفع؟! لم نحصل على جواب، باستثناء أن الأمر يلزمه بحث".

واعتبر ابو شقرا أن "انخفاض الدعم إلى 60% يعني حكما أن سعر صفيحة البنزين سيصبح بين 35 و40 ألف ليرة حسب سعر النفط عالميا، وبالتالي سنشهد ارتفاعا للأسعار من كانون الثاني بحال حصل هذا التطبيق بالنسبة للبنزين. أما ​المازوت​، فإن الاتجاه مستمر بالدعم باعتبار هذه المادة تستخدم للصناعة و​الزراعة​ والتدفئة".

وأمل "​تشكيل الحكومة​ سريعا لتوفير الاستقرار المطلوب، وأن نحصل على الدعم الخارجي المطلوب نقديا ونفطيا، علما أن ​العجز​ الفعلي سيزداد من خلال ال​سياسة​ التي تعتمدها الدولة حاليا باستيرادها حاجة معامل ​الكهرباء​ عبر الشركات والتجار بينما المطلوب التعاطي من دولة لدولة فقط".