دعا الوزير السابق ​ملحم رياشي​ رئيس العحكومة المكلف ​سعد الحريري​ إلى "قول الحقيقة للناس هو و​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​، لأنه من واجبهم قول الحقيقة عما هو المعرقل وما هي المشكلة"، موضحاً أن "الحقيقة أنهم لا يمكنهم تشكيل حكومة لأن لحكومة تحتاج إلى توافق أكبر من البلد. اليوم البطريرك ​مار بشارة بطرس الراعي​ قال كلمة محزنة أننا اليوم إذا كانت المشكلة داخلية فهذه مصيبة وإذا كانت خارجية فالمصيبة أكبر، وأنا برأيي المصيبة أكبر".

ولفت رياشي، خلال حديث تلفزيوني، إلى أننا "أمام إعادة رسم للمنطقة، وفي هذا الإطار هناك مشهد كبير نحن جزء صغير منه، غير موجودين في حسابات أحد لذلك لتشكيل حكومة يجب ان ننتظر تقاطع حسابات كل الدول مع حساباتنا وأنا أعتقد أننا بانتظار تنصيب الرئيس الاميركي المنتخب ​جو بايدن​".

كما شدد على أن "العقد الداخلية تسقط حين يأتي القرار الخارجي للأسف الشديد، وإذا أكملنا على هذا النحو والاهتمام الخارجي لم يأت، سيأتي يوم ونندم وكان يجب ان نندم منذ مدة، حيث كان يجب تشكيل حكومة يوم أمس". وأفاد بأنه "إذا كانت الحكومة على مواصفات المبادرة الفرنسية التي يعدنا الحريري بها، يمكن ان يصنعوا الفرق وينفذوا المبادرة لأن ​لبنان​ اليوم بدون دعم دولي لن يتمكن من الخروج من مشكلته".

وأكد رياشي أن "اليوم كل مشكلة لبنان أنه لا يوجد ضخ اموال إليه، وهو محاصر بسبب الصراع الإيراني الأميركي، لهذا أنا أؤيد الحياد البطريركي لأن هذا يحول لبنان لقبة حيادية وينتشله من الصراعات". وأوضح أنه "اليوم يجب ان يكون هناك إعادة احياء للمتصرفية على مساحة لبنان كله تحت عنوان الحياد"، لافتاً إلى أنهم كحزب "القوات اللبنانية" لا يريدون "المشاركة في الحكومة ولا نريد واجبات الدولة فلتقدم لنا خدمات كما أي مواطن آخر".

كذلك أعرب عن اعتقاده بأن "نظرية الحريري تقوم على أن لا يشارك أحد ممن يطرحون ذلك، والرئيس الحريري نظريته ألا يشارك أحد من الأحزاب في الحكومة. على علمي لم يعط أحد أسماء للرئيس المكلف"، مشدداً على أن "رئيس الجمهورية شريك بالتأليف بالتالي من حقه أن يقدم أسماء لرئيس الحكومة، وهو يجب ان يوافق على الأسماء وإذا لم يوافق لا يمكن ان يوقع".