أشار امدير عام ​منظمة الصحة العالمية​ تيدروس أدهنوم غيبريسوس، إلى أن "جائحة ​فيروس كورونا​ التي ضربت العالم عام 2020، لن تكون الأخيرة"، لافتاً إلى أنه "من الصعب التصديق بأن "​كوفيد 19​" لم يكن معروفاً بالنسبة لنا على الإطلاق منذ عام واحد فقط. عالمنا انقلب رأسا إلى عقب خلال الأشهر الـ12 الماضية".

وأكد غيبريسوس أن "تداعيات الجائحة تخرج بعيدا عن نطاق المرض نفسه، ولها تبعات بعيدة المدى بالنسبة إلى المجتمعات والاقتصادات"، مشدداً على أن "كل هذا لا يجب أن يمثل مفاجأة، وكانت هناك على مدار سنوات طويلة تقارير وأبحاث وإرشادات متعددة قالت كلها إن العالم ليس جاهزا لمواجهة أي جائحة".

كما أفاد بأنه "يجب علينا جميعا التعلم من الدروس التي تعطيها لنا الجائحة"، موضحاً أن "الاستعداد الحقيقي ليس فقط عملا يجب القيام به في قطاع الصحة، إنه يتطلب نهجا شاملا من قبل كل الحكومات والمجتمعات". ولفت إلى أن "الجائحة سلطت الضوء على الصلات الوثيقة بين صحة البشر و​الحيوانات​ والكوكب، وهذا الأمر لا يمكن أن نتعامل به إلا عبر نهج صحة واحد".

ولفت غيبريسوس إلى أن "التاريخ يقول لنا إن هذه الجائحة لن تكون الأخيرة، والأوبئة هي أمر واقع في الحياة. لكن مع الاستثمارات في قطاع ​الصحة العامة​ المدعومة بالنهج الشامل المشترك لكل الحكومات والمجتمعات ومفهوم صحة واحدة، يمكننا أن نضمن أن أطفالنا وأطفالهم سيرثون عالما أكثر أمانا ومرونة واستدامة".