أشارت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانيّة، في تقرير بعنوان "الموافقة على لقاح ​أكسفورد​ في غضون أيّام"، إلى أنّ "من المتوقّع أن يحظى لقاح فيروس "كورونا" الّذي طوّرته جامعة "أكسفورد" و"أسترا زينيكا" بالموافقة هذا الأسبوع، حيث قال رئيس شركة ​الأدوية​ العملاقة إنّه ينبغي أن يكون فعّالًا ضدّ السلالة الجديدة عالية الانتشار من الفيروس"

ولفتت إلى أنّ "مسؤولين حكوميّين بريطانيّين بارزين يتوقّعون أن تعطي هيئة الرقابة على الأدوية الضوء الأخضر قبل يوم الخميس، لتسريع حصول 15 مليون شخص من الأكثر عرضة للمرض على اللقاح". وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "أسترا زينيكا"، باسكال سوريوت، للصحيفة أنّ "البيانات الجديدة ستظهر أنّ اللقاح فعّال مثل لقاحَي "موديرنا" و"فايزر"، اللذين تمّ الموافقة عليهما بالفعل، إذ يوفّر الحماية لـ95 في المئة من المرضى، وله فعاليّة بنسبة 100 في المئة في الوقاية من ​الأمراض​ الشديدة الّتي تتطلّب العلاج في المستشفى".

وذكر مصدر مطّلع للصحيفة، أنّ "وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحيّة ستمنح لقاح "أكسفورد" الضوء الأخضر بحلول منتصف الأسبوع"، مركّزًا على أنّ "الأولوية الأولى هي تطعيم 12 إلى 15 مليون شخص سيحتاجون إلى العلاج في المستشفى، إذا أصيبوا بـ"كوفيد". الموافقة على لقاح "أسترا زينيكا" تعني أنّنا في طريقنا للقيام بذلك بحلول الربيع".

وبيّنت الصحيفة أنّ "لديها معلومات تشير إلى أنّ المعلّمين سيكونون على رأس قائمة التطعيمات، ويَلون مباشرةً العاملين في المجال الصحّي وكبار السن، حيث تسعى الحكومة جاهدةً للوفاء بوعدها بإعادة فتح ​المدارس​ لجميع الطلّاب في العام الجديد. وتظهر الإحصاءات الرسميّة أنّ تلاميذ المدارس الثانوية لديهم أعلى معدّل إصابة من أي فئة عمريّة قبل حصول المدارس على عطلة ​عيد الميلاد​".

وأفادت بأنّ "الحكومة ترى أنّ لقاح "أكسفورد" هو اللقاح الّذي من شأنه أن يؤدّي إلى النصر في المعركة ضدّ "كوفيد"، حيث يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترليني للجرعة، بينما يجب حفظ عقار "فايزر" في درجات حرارة تقلّ عن 70 درجة مئوية تحت الصفر، وتكلّف الجرعة 15 جنيهًا إسترلينيًا".