أعلنت الأمانة العامة للمؤتمر العام للأحزاب العربية عن "تجميد عضو مؤتمرها وامانتها العامة، حزب العدالة والتنمية في المغرب ممثلاً ب​سعد الدين العثماني​".

وأعلن الامين العام للمؤتمر العام للأحزاب العربية ​قاسم صالح​ ان "تجميد عضوية الحزب المذكرو آنفاً، تم بعد التشاور مع رئيس المؤتمر العام للأحزاب العربية صفوان القدسي وعملا بالميثاق والنظام الداخلي".

ودان صالح "بشدة انخراط أمين عام حزب العدالة والتنمية في مسار التطبيع مع الكيان الصهيوني، ممثلاً بالسيد سعد الدين العثماني الوزير الأول في المغرب، ونرى في تلك الخطوة طعناً في صميم ​القضية الفلسطينية​ وانتهاكا واضحاً لتاريخ حزب العدالة والتنمية، وخرقاً لميثاق الأحزاب العربية".

واعلن "تجميد عضوية حزب العدالة والتنمية (المغرب) في عضوية الأمانة العامة والمؤتمر العام للأحزاب العربية. وكذلك رفع اقتراح باتخاذ قرار بالفصل النهائي للحزب المذكور، يحال إلى الأمانة العامة للبت فيه في اجتماعها الأول. وتبليغ جميع الأحزاب الأعضاء بهذا القرار".

وأشار الى ان "وفي ظل السكوت الرسمي وعدم إدانة التطبيع ورفضه، وسقوط ​جامعة الدول العربية​ ومؤسساتها، خاصة مكتب مقاطعة الكيان الصهيوني، فإننا ندعو كل مؤسسات وهيئات مقاومة التطبيع ومؤتمرات العمل الشعبي إلى اتخاذ خطوات واضحة وصريحة لإدانة كل مُطبِّع، فرداً كان أم مؤسسة أم دولة".