أفاد قسم الارصاد والارشاد الزراعي في مصلحة الأبحاث الزراعية بأنه لا يتوقع "أمطاراً غزيرة وشاملة قبل 13/1/2021 أي أنه سيمضي مبدئياً شهر على احتباس المطر".

ولفتت المصلحة، في بيان، إلى أن "​درجات الحرارة​ سجلت يوم الاحد 3/1/2021 وخلافاً لكل الارقام الصادرة عن مصادر مختلفة، الارقام التالية: البقاع 20، الساحل 25، ​القاع​ 16"، مشيرةً إلى أنها "درجات حرارة غير مسبوقة لفترة بداية كانون الثاني. وهذا ما قد يؤدي الى خلل فيزيولوجي لدى الاشجار المثمرة ومختلف النباتات الاخرى".

كما شددت على أنه "يبدو مبدئياً أن أمطاراً ستهطل بدءً من 13 كانون الثاني الحالي وخلال شهر شباط، إنما ليس هناك دلالات لغاية الآن على هطول ثلوج كثيفة وعلى ارتفاعات متوسطة إنما على قمم الجبال العالية علماً أن نسبة الامطار لليوم هي 45%؜ من المعدل السنوي لغاية اليوم. لذا يتوجب التفكير ملياً بأزمة جفاف بدءً من أيار 2021".

وأفادت المصلحة بأنه "على ​المزارعين​ التحضر لترشيد ​مياه الري​ وتوفيرها لأنه في حالة أزمة جفاف فإن أشهر أيلول حتى تشرين الثاني 2021 ستكون قاسية من ناحية تأمين ​مياه الشفة​ ومياه الري"، موضحةً أن "البعض قد ينتقد المصلحة بالتهويل بهذا الموضوع إنما أخذ الاحتياطات أفضل من تجربة المعاناة. يمكن أن تتغير الأحوال، إنما يتوجب التفكير ملياً، باحتمال حدوث أزمة جفاف ليس فقط في ​لبنان​ إنما في دول القرن الجاف Dry Arc من ​موريتانيا​ الى شمال افريقيا الى شرق المتوسط الى وسط آسيا وصولاً الى أطراف ​الصين​".