أصدر محافظ الشمال القاضي ​رمزي نهرا​ 3 قرارات للحد من تفشي ​فيروس كورونا​، "انسجاما مع المقررات الصادرة عن مجلس الوزراء والتعاميم الصادرة عن ​وزارة الداخلية والبلديات​ في هذا الخصوص".

بقضي القرار الأول بـ "تشديد الإجراءات في ​قضاء زغرتا​، استنادا الى تعميم وزارة الداخلية والبلديات وقرار الاغلاق العام الصادر عن ​رئاسة مجلس الوزراء​ والى كتاب قائمقام زغرتا المتضمن توصية ادارة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، مع تقليص الاستثناءات الواردة في المادة الخامسة من قرار مجلس الوزراء، لمدة 10 ايام ضمن نطاق قضاء زغرتا بناء على توصية لجنة ادارة كورونا في القضاء والتي افادت ان نسبة النتائج الايجابية من عدد الفحوص اليومية قد بلغت ما يقارب 30 الى 35 في المئة، الامر يفرض التشدد في الاجراءات للحد من انتشار الوباء بصورة اوسع".

كما أكد أنه "تستثنى من قرار الإغلاق العام الكلي طيلة مدة العشرة ايام فقط الصيدليات ومحال المواد الغذائية والافران و​محطات الوقود​ والملاحم وخدمة توصيل الدليفيري في المطاعم، مع التقيد بعدد ساعات المسموح به وفقا لقرار مجلس الوزراء، وتقفل جميع ​المؤسسات التجارية​ والصناعية والادارات العامة والبلديات".

وأوصى نهرا بـ "تكليف ​الاجهزة الامنية​ ولا سيما المخافر المختصة وشرطة البلدية بالتشدد في تطبيق هذا القرار وفي اتخاذ التدابير في حق المخالفين"، موضحاً أن "جميع الاجراءات المبنية في المواد الاخرى في قرار الاغلاق العام تطبق، مع التمني على المواطنين عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى".

أما القرار الثاني فقد نص على "اقفال سرايا أميون لمدة يومين، استنادا الى كتاب قائمقام الكورة بالتكليف، بعد وجود اصابات في صفوف عناصر ​قوى الأمن الداخلي​ و​أمن الدولة​، وذلك يومي الجمعة والاثنين اعتبارا من تاريخ 8/1/2021 بعد تسجيل عدد من الاصابات بوباء كورونا ليصار الى اخذ العينات والفحوص اللازمة من الموظفين والمخالطين، على ان يستأنف العمل الثلاثاء 12/1/2021 وفقا لجداول مناوبة بنسبة 25 في المئة من عدد الموظفين".

كما كلف نهرا "قوى الأمن الداخلي تنفيذ مضمون هذا القرار وتنظيم محضر وفق الاصول"، لافتاً إلى أنه "يعمل بهذا القرار فور صدوره ويبلغ لمن يلزم".

بموازاة ذلك، أصدر نهرا قراراً ثالثاً يقضي بـ "إقفال مكاتب المديرية الاقليمية للأشغال في الشمال لمدة يومين، استنادا الى كتاب المدير الاقليمي للأشغال في الشمال، تاريخ 7/1/2021 و8/1/2021 بعد اصابة زوج احدى الموظفات بفيروس كورونا، ليصار الى أخذ العينات والفحوص اللازمة من الموظفين والمخالطين، على ان يستأنف العمل الاثنين 11/1/2021 وفقا لجداول مناوبة بنسبة 25%من عدد الموظفين".

كذلك كلف نهرا "قوى الأمن الداخلي بتنفيذ مضمون هذا القرار وتنظيم محضر وفق الاصول. ويعمل بهذا القرار فور صدوره ويبلغ لمن يلزم".