لفتت صحيفة "الغارديان" البريطانيّة، في افتتاحيّتها بعنوان "اقتحام مبنى ​الكابيتول​ الأميركي: الديمقراطية في خطر"، إلى أنّ "الأحداث المروّعة الّتي شهدتها ​الولايات المتحدة الأميركية​ ليلة الأربعاء، الّتي تتمثّل في اقتحام الكابيتول من قبل حشد مسلّح وعنيف، بتحريض من الرئيس الأميريك ​دونالد ترامب​، في محاولة لترويع ​الكونغرس​ ووقف التداول السلمي للسلطة، كانت لحظة غير عاديّة في تاريخ الولايات المتحدة".

وركّزت على أنّ "هذه الأحداث دليل دامغ على أنّ ترامب ليس فقط غير لائق لمنصبه، بل إنّه يمثّل أيضًا خطرًا على الديمقراطيّة أثناء بقائه فيه"، مشيرةً إلى أنّ "ترامب بنى نجاحه السياسي على الأكاذيب، وازدراء المعايير الديمقراطيّة، وإذكاء الانقسامات والعنصريّة". ورأت أنّ "تلك الأكاذيب كانت واضحة عندما خاض حملته الانتخابيّة للرئاسة، وكانت أكثر وضوحًا عندما تحدّث عن "أناس طيّبين جدًّا" بين المتعصّبين البيض في شارلوتسفيل، وعندما كذب بشأن "سرقة" الانتخابات".

وأكّدت الصحيفة أنّ "القضيّة الملحّة هي كيفيّة التعامل مع ترامب، حيث لا يمكن الوثوق بوعده في اللحظة الأخيرة بانتقال منظّم للسلطة"، مبيّنةً أنّ "الخيار الأفضل للتعامل مع ترامب هو بدء إجراءات العزل، مع اتخاذ إجراءات صارمة ضدّ أولئك الّذين حرّضهم وضدّه شخصيًّا، لمنعه من الترشّح مرّة أخرى، وإرسال رسالة واضحة إلى أي شخص يغري باتباعه". وشدّدت على "ضرورة إجراء تحقيق كامل في الفشل في حماية ​مبنى الكابيتول​".