وصف النائب ال​لبنان​ي ​نعمة طعمة​ الوضع في لبنان بالـ"كارثيّ"، قائلاً: "إن الزمن الجميل في بلدنا انتهى بفعل السياسات العشوائية وغياب الإصلاح وترهل مؤسسات ​الدولة​ ومرافقها كافة".

وأوضح طعمة في حديث صحافي أن "​الاقتصاد​ بات في حالة يُرثى لها، ناهيك بالأوضاع المعيشية والاجتماعية بالغة الصعوبة، مما ينذر ب​انفجار​ اجتماعي؛ نظراً إلى حالة ​الفقر​ والقهر والبؤس التي تحيط بشريحة واسعة من اللبنانيين".

وسأل طعمة: "أين كنّا وأين أصبحنا؟"، عادّاً أنه "لا رجالات دولة؛ بل مجموعات طائفية وخطابات شعبوية وانقسامات وخلافات، فيما لبنان ينزف على جميع المستويات". ولفت النائب طعمة إلى أنه "بعدما كان لبنان ​مستشفى​ العرب وجامعتهم، بتنا اليوم أمام واقع مرير إزاء ما آلت إليه أوضاع القطاعات الصحية والتربوية والسياحية". وأضاف: "نحن أمام أشلاء وطن في ظل هذه السياسات العقيمة"، متوقعاً "صعوبات إضافية سيواجهها لبنان على خلفيات داخلية وإقليمية، بعدما عاد منصّة وساحة لتبادُل الرسائل من قبل مَن يعملون على زعزعة استقراره وسلْخنا عن محيطنا".

وحول قمة العلا وتأثيراتها خليجياً، وعلى لبنان، خلص النائب طعمة إلى أن "حكمة ​القيادة​ السعودية في مقاربتها للملفات الخليجية والعربية كان لها الدفع الأساس للوصول إلى هذه المصالحة التاريخية بين المملكة ودولة قطر، مما يعزز دور ​دول مجلس التعاون​ الخليجي، وهذا الإنجاز له دلالاته وإيجابياته على الصعد كافة".