اكد مرجع مسؤول لـ"الجمهورية" أنّ "ما استُجد بين ​الرئيس ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ أدخل البلاد في أزمة ​تأليف​ مفتوحة، يُخشى ان يصل فيها البلد الى حال من الفلتان على كل المستويات". ولم يستغرب المرجع المذكور ما قاله في الفيديو المسرّب، "لأنّ اكثر من هذا الكلام واقسى منه بكثير يُقال في كل المجالس من دون استثناء"، وعليه، فإنّ هذا المرجع "يستبعد مبادرة الرئيس المكلّف الى الاعتذار، فهذا الأمر ليس مطروحاً، كما أنّه ليس ممكناً لأنّ مفاعيله ستكون خطيرة جداً، تُدخل البلد في دهليز سياسي وطائفي لا نهاية له".

اضاف "لا أقلّل من حجم الخلاف بين رئيس الجمهوريّة والرئيس المكلّف، فكلاهما ساهما في تكبيره، وكلاهما يتشاركان في الخطأ بإلقاء المسؤولية على الآخر، فيما كلاهما مسؤول عن التوتير والتعطيل و​اقفال​ كل الأفق الحكومي". من هنا، اوضح المرجع عينه: "قلت واكرّر انّ لا مفرّ امام عون والحريري من التوافق، والّا فإنّ الامور ستنحى في اتجاه المجهول، حيث سيدفع الجميع الثمن في نهايته، وفي المقدمة ​لبنان​".

ورداً على سؤال عمّا اذا كان هناك تدخّل خارجي ما، وتحديداً فرنسي لفك العقدة الحكومية والتوفيق بين عون والحريري، قال المرجع: "أنا اميل الى التشاؤم أكثر من أي وقت مضى، ومع الأسف لا أرى اي نافذة يمكن من خلالها العبور الى تضييق الخلاف بين ​رئيس الجمهورية​ والرئيس المكلّف، ولنكن صريحين، كل ​العالم​ تركنا، ولا يلتفت لنا في هذه الفترة، لا الفرنسيون ولا غير الفرنسيين، ولا اي من العرب، ولا الاميركيون الغارقون في مرحلتهم الانتقالية، وهم لا يروننا أصلاً، و​السفيرة الاميركية​ غادرت ​بيروت​ وقرّرت ان تمضي اجازة لها في ​القاهرة​، ومن هناك ستنتقل الى ​الولايات المتحدة​ لتلقّي توجيهات ادارتها ​الجديدة​".

ومضى يقول: "كل العالم منصرف الى اولوياته، ولا يوجد أحد مهتم او عابئ بنا، ومعهم حق، لأننا افشلنا كل محاولاتهم لزرع التفاهم في ما بيننا، وأكثر من ذلك حوّلنا انفسنا الى أضحوكة ومسخرة في نظر العالم كله، وقدّمنا أسوأ نموذج في التخلّف وعدم الحرص على بلدنا، ومع الأسف ما زلنا مثابربن على هذا المنوال الذي سيؤدي استمراره الى اسقاط لبنان بالضربة القاضية عليه".

ولكن ما الحل؟ اجاب: "الحل صعب وشبه مستحيل ان لم يكن مستحيلاً، ويكمن في صحوة مفاجئة، تفك ارتباط الحكام بمصالحهم وغرائزهم، وتفك حظر التجوّل السياسي المفروض حالياً بين ​بعبدا​ و​بيت الوسط​، وسلوك التفاهم إن كان هناك سبيل له بعد".