أفادت صحيفة "​وول ستريت جورنال​" الأميركية، بأن الرئيس الأميركي المنتهية ولايته ​دونالد ترامب​ أمر بإحداث تحول عسكري لتحفيز التعاون العربي-ال​إسرائيل​ي ضد ​إيران​ في ​الشرق الأوسط​.

وكشف مسؤولون أميركيون، وفق الصحيفة، أن ترامب أمر بتوسيع القيادة العسكرية الأميركية الرئيسية في الشرق الأوسط لتشمل إسرائيل، في إعادة تنظيم في اللحظة الأخيرة لهيكل الدفاع الأميركي الذي دعت إليه الجماعات الموالية لإسرائيل منذ فترة طويلة لتشجيع التعاون ضد إيران.

ووفق "وول ستريت جورنال"، تعني هذه الخطوة أن القيادة المركزية الأميركية ستشرف على السياسة العسكرية الأميركية التي تشمل كلا من إسرائيل و​الدول العربية​، في خروج عن عقود من هيكل القيادة العسكرية الأميركية التي تم وضعها بسبب الخلاف بين إسرائيل وبعض حلفاء البنتاغون العرب.

كما تعد هذه الخطوة، الأحدث في سلسلة تحركات إدارة ترامب لتشكيل أجندة الأمن القومي التي سيرثها الرئيس المنتخب ​جو بايدن​.

وذكرت الصحيفة أن ترامب أجرى التغيير مؤخرا ولكن لم يتم الإعلان عنه بعد، ورفض مسؤول انتقالي في إدارة بايدن التعليق على هذه الخطوة.

ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أنه لطالما تم تخصيص المسؤولية العسكرية الأميركية عن إسرائيل لقيادتها الأوروبية، وقد مكن هذا الترتيب الجنرالات الأميركيين في الشرق الأوسط من التفاعل مع الدول العربية دون أن يكون لهم ارتباط وثيق بإسرائيل، التي كان ينظر إليها في ذلك الوقت على أنها خصم في العالم العربي.