كشف رئيس دائرة الشرق الأوسط في ​وزارة الخارجية الإسرائيلية​ إلياف بنيامين أن تل أبيب تلقت رسائل من إدارة الرئيس الأميركي المنتخب ​جو بايدن​، مفادها أن الإدارة الجديدة ستسعى إلى مواصلة عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية.

وخلال إحاطة لمعاهد أبحاث وناشطين مؤيدين لإسرائيل، لفت إلى أنه "لا أعتقد أنه بالإمكان إعادة العلاقات التي أقيمت بين إسرائيل و​الدول العربية​ في الأشهر الأخيرة إلى الوراء".

ورأى أنه "توجد أمام الإدارة الجديدة في ​الولايات المتحدة​ أمور كثيرة على الطاولة قبل أن ينشغلوا بإسرائيل، لكننا على اتصال مع طاقم بايدن، وسمعنا منهم أنهم يؤيدون عملية التطبيع، وأنهم مستعدون لمواصلته وسنعمل معهم على ذلك".

وذكر بنيامين أن إسرائيل تواصل الاتصالات مع دول أخرى في شمال إفريقيا والخليج بهدف التوصل إلى اتفاقيات تطبيع علاقات أخرى، مشيراً إلى أن "قسما منها مستعد أكثر وقسم مستعد أقل" للتوصل لاتفاقيات تطبيع، وأن بعض الدول "تنتظر رؤية كيفية تقدم العلاقات بين إسرائيل والدول التي طبعت".

وأعلن بنيامين أن طاقما من وزارة الخارجية موجود، الأسبوع الحالي، في الإمارات من أجل دفع خطوات لفتح سفارة إسرائيلية في أبو ظبي وقنصلية في دبي. وأشار إلى أن وفدا إماراتيا سيصل إلى إسرائيل بعد انتهاء الإغلاق الذي فرضته الحكومة الإسرائيلية من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا، لدفع فتح سفارة الإمارات في إسرائيل.