وجه بطريرك ​السريان الكاثوليك​ الإنطاكي ​مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان​، رسالة إلى رؤساء الأساقفة والأساقفة "آباء ​السينودس​ المقدس"، والآباء الكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين "اللائذين في بلاد الشرق وعالم الإنتشار".

واوضح انه "من النصوص المحبَّذة لنا، الفصل الثاني عشر من رسالة مار بولس رسول الأمم إلى ​كنيسة​ روما، وقد رأينا أن نستهل رسالتنا إليكم بالعبارات الثلاث أعلاه التي وردت فيه، كي نشارككم مرارة ​الأزمة​ الصحية التي يتخبط بها عالمنا اليوم، والتحديات المقلقة التي نواجهها جميعا أينما كنا، شرقا في بلدنا الأم، أو غربا في كنيسة الانتشار، وإنها لكارثة كونية لم يعرف أحد لها مثيلا، سوى، اللهم، من اختبر في ذاته وبين ذويه وجماعته، في سنوات ​الإرهاب​ الأخيرة، معاناة التهديد بالقتل والإقتلاع من أرض الأجداد والتشرد في بلاد الغربة"، مشيراً الى ان "الرب يسوع يحثنا بفم بولس رسوله، أن نعيش اليوم أكثر من أي زمنٍ مضى، الرجاء والصبر و​الصلاة​. نعم يفيضها علينا الروح ​القدس​، كي نستمر أقوياء ونتابع مسيرتنا الأرضية، متكلين عليه تعالى، وواثقين برحمته، مهما عصفت الزوابع، واشتدت الضيقات، وازدادت التحديات. مواهب روحية، نحن مدعوون ألا نستأثر أو نعتدَّ بها، بل أن نكرز بها للذين يحتاجون إلى محبتنا وتشجيعنا ورأفتنا، فنلهمهم شجاعة القلب وطمأنينة النفس والإتكال المطلق على العناية الإلهية، متذكرين وإياهم وعد الرب يسوع لنا "لا تخافوا، أنا معكم".

وشدد على انه "يطيب لنا أن نحضكم كي ننتهز مناسبة صوم ​نينوى​ الذي تبدأ به كنيستنا يوم الإثنين المقبل في الخامس وعشرين من كانون الثاني الجاري، فنقدم صومنا وصلاتنا زمنا مقبولا وعطرا روحيا مباركا أمام الرب، ضارعين إليه كي يزيل هذه المحنة، ويبيد هذا الوباء من الأرض، ويشفي المرضى، ويرحم الموتى، ويوجِد العلاج الشافي له، إنه السميع والمجيب".