رأى سفير ​لبنان​ السابق في ​واشنطن​ ​رياض طبارة​ أن تصريحات الرئيس الأميركي المنتخب ​جو بايدن​ ومواقفه خلال حملته الانتخابية، إضافةً إلى القرارات الرئاسية التي أعلن عنها ويُفترض أن يوقّع عليها فور تسلمه مهامه وهي لا تحتاج لموافقة ​الكونغرس​، "كلها تؤكد أنه وبعكس الرئيس الأميركي السابق ​دونالد ترامب​ سيعتمد ​سياسة​ انفتاح على منطقة ​الشرق الأوسط​، وعلى كل حلفاء واشنطن القدامى سواء في ​أوروبا​ أو أينما وُجدوا".

واعتبر في حديث صحافي أن التوجه هو لـ"توسيع ​الاتفاق النووي​ مع ​طهران​ بما يلبّي طموحات ​أميركا​"، متحدثاً عن "عدة بنود ستلحظها التوسعة، البند الأول يرتبط بإسقاط المهل الزمنية من الاتفاق السابق والذي كان يتحدث عن عشر سنوات لا تستطيع خلالها ​إيران​ إنتاج ​قنبلة​ نووية، ليصبح اتفاقاً دائماً ومن دون سقف زمني. البند الثاني يلحظ شمول الاتفاق برنامج ​الصواريخ​ الباليستية وأموراً أخرى لم تكن موجودة خلال عهد الرئيس الأميركي السابق ​باراك أوباما​. أما البند الثالث، فمرتبط بتنظيم علاقة إيران بدول الجوار وفرض التهدئة وتجنب التوتر، على أن يشمل بشكل أساسي الميليشيات المتحالفة مع طهران، وأبرزها ​الحوثيون​ و​الحشد الشعبي​ و​حزب الله​".

كما رأى ان الموقف الإيراني المتشدد الذي يربط العودة إلى المفاوضات بإسقاط كل العقوبات أنه "مجرد محاولة لرفع السقوف قبل انطلاق هذه المفاوضات"، معتبراً أن "الموقف الإيراني هذا غير جدّي خصوصاً أن لدى طهران مشكلة اقتصادية كبيرة، وعامل الوقت لا يخدمها على الإطلاق".

وفيما يتعلق بالملف اللبناني، رجح طبارة أن يواصل بايدن سياسة الرئيس ​دونالد ترمب​ باعتبار أن الموقف الأميركي، وبشكل عام الموقف الدولي بات محسوماً بشأن لبنان، ومفاده أنْ "لا ​مساعدات​ مالية واقتصادية في ظل فساد النظام الحالي، أضف إلى ذلك أنْ لا أحد جاهزاً للتعامل مع ​حكومة​ يهيمن عليها حزب الله، ولعل هذا الأمر من الأشياء القليلة التي يتفق عليها الجمهوريون والديمقراطيون في ​الولايات المتحدة​".