أشار الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ إلى أن "هذا يوم ​أميركا​ ويوم للديمقراطية ويوم التاريخ والأمل، من أجل كل الأميركيين الذين اختبروا وأبدوا انهم على قدر المسؤولية والمستوى. اليوم نحن مشعل الديمقراطية التي يحكم فيها الشعب، ونحن تعلمنا مرة أخرى أن الديمقراطية ثمينة وغالية وهي هشة بالوقت نفسه، لذلك الديمقراطية سادت من اليوم، وسنعمل على استعادة أسسها ونستعيد لحمتنا كأمة واحدة، لنعزز هذا الإنتقال السلمي الذي حققناه منذ اكثر من قرنين ونحن نتطلع إلى الأمام".

ولفت بايدن، عقب أدائه اليمين الدستوري، إلى أنه "يجب أن نكون الأميركيون الذين كانوا دائما معتزين بأنفسهم"، موضحاً أن الدستور الأميركي "يضمن لنا التعافي السريع والتجدد، ونحن على مدار القرون الماضية كنا ندعو للسلام وذهبنا بعيدا، لكن تنتظرنا أشياء كثيرة في الأعوام المقبلة وينتطرنا الكثير من الإصلاح والترميم وتضميد الندوب، وذكلك الكثير من المكاسب".

كما شدد على أنه "اليوم نمر بمصاعب وتحديات، وهذا الفيروس عندما ضرب أمتنا أزهق أرواحا كثيرة وهناك الكثير من العائلات الأميركية التي فقدت أحباءها، وكذلك تم فقد الكثير من الوطائف وهناك العددي من الشركات التي أغلقت. ولكن هذا الإرث التاريخي الذي طالما كان لنا، يجعلنا نقول اننا سنواجه بشجاعة لأن روح الصمود متجذرة فينا".

وأكد بايدن أن "أميركا خضعت لاختبار وخرجت منه أقوى، ونحن سنعود لتحالفاتنا وإلى ريادة ​العالم​ ليس لمواجهة التحديات فقط، بل إننا سنكون قدوة للجميع وسنقود بالمثال والقدوة". وتابع، "الشركاء والحلفاء للسلام والازدهار والاستقرار، نحن نكن لكم الكثير في الأمة". وأفاد بأنه "يجب أن نواجه صعود ​التطرف​ السياسي و​الإرهاب​ المحلي ونهزم كل الأخطار"، لافتاً إلى أن "هذه التحديات لن تسرق روح أميركا".

وأشار إلى أنه "علينا أن نكون أفضل مما نحن عليه اليوم، وأنا أؤمن أن أميركا هي أفضل مما هي عليه الآن، بالتالي نحن يجب ان نعيد الثقة بأميركا وباقتصادنا وإنهاء كل مظاهر الحرب الأهلية التي قد تندس إلينا، ونحن من كل الأطياف يمكن أن نحقق ذلك إذا تعاملنا مع بعضنا بروح موحدة".