أعلن عضو تكتل ​الجمهورية القوية​ النائب ​زياد حواط​، عن أن "التغيير يبدأ من ​مجلس النواب​ ولا يبدأ بالشارع، ​القوات اللبنانية​ لا تختزل الشارع اللبناني انما تدعو كل القوى التغييرية للتلاقي حول صيغة توصل الى الهدف المنشود وعلى الناس مسؤولية كبيرة ، ولا يمكن أن نبدأ بأي تغيير دون ​الإنتخابات النيابية​ المبكرة".

واعتبر حواط في حديث تلفزيوني، أن "صورة لبنان الحقيقية هي لبنان السيد الحر العربي المستقل المنفتح على كل ​الدول العربية​ والغربية، أما صورة لبنان الأخرى هو الممانعة والدخول في صراعات المنطقة والعزلة العربية والعالمية، وأوصلنا اليه ​حزب الله​ من خلال معاركه العسكرية في ​سوريا​ و​العراق​ و​اليمن​ و​ليبيا​".

وشدد على أن "وثيقة ​معراب​ كانت واضحة بمحورين، ​المصالحة المسيحية​ وهي حاجة وطنية لإنهاء الحرب الأهلية، وخريطة طريق سياسية جديدة اتفق عليها القوات اللبنانية و​التيار الوطني الحر​، وعندما تخلى التيار عن الإتفاق تخلينا نحن أيضا"، مؤكدا أن "التسوية أتت نتيجة فراغ رئاسي لسنتين".

وأعلن حواط عن أن "البلد انهار بسبب حزب الله، فدخوله في صراع المنطقة، واحتفاظه بسلاح لفرض الأمر الواقع على اللبنانيين أدى للوضع الإقتصادي الحالي في لبنان"، واضاف: " رئيس الجمهورية العمالد ​ميشال عون​ يتحمّل المسؤولية الأولى عن انهيار البلد فهو قبطان السفينة اليوم وهو الذي كان يقول "لا تخافوا على سفينة قبطانها ميشال عون"".

وأكد عضو تكتل الجمهورية القوية أن "القوات اللبنانية هي القوة التغييرية الأولى في لبنان"، وأضاف: " نختلف نحن و​حزب الكتائب​ في الممارسة والأداء ولكن نلتقي على الهدف نفسه وهناك حد أدنى من التلاقي مع ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ و​تيار المستقبل​ والكتلة الوطنية وغيرهم والقاسم المشترك هو إنقاذ لبنان وانتشاله من محور الممانعة الذي لا يشبهنا ولا يستطيع حزب الله خطف لبنان".