أعلن أمين عام ​الأمم المتحدة​ ​أنطونيو غوتيريس​، "تشكيل فريق استشاري رفيع المستوى لمواجهة مشكلة استهداف المرافق المدنية في ​سوريا​".

ولفت المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك‎، خلال ​مؤتمر صحفي​ عقده بمقر الأمم المتحدة في ​نيويورك​، إلى أن "الأمين العام قدم رسالة إلى ​مجلس الأمن​ في 6 نيسان الماضي، تضمنت ملخصا لتقرير مجلس تحقيق، تم إنشاؤه للنظر في حوادث وقعت شمال غربي سوريا منذ 17 أيلول 2017، تم فيها استهداف مرافق مدرجة في قائمة المنظمة لمنع الاشتباك".

كما أفاد بأن ""الأمين العام تساءل عن القضايا المثارة التي تعد معقدة، وأهمها أي أطراف النزاع التي ينبغي اطلاعها على معلومات تدعم نظام عدم الاشتباك الإنساني الخاص بالأمم المتحدة"، موضحاً أنه "بعد مشاورات، قرر غوتيريش، تعيين فريق استشاري رفيع المستوى لمنع الاشتباك الإنساني في سوريا، يتألف من 3 خبراء هم السيد جان إيغلاند (من ​النرويج​) رئيسا، والسيدة إيريكا فيلر (من ​أستراليا​)، والسيد رضوان نصير (من تونس)".

وشدد عل أن "الفريق الاستشاري بدأ عمله بالفعل في 11 كانون الثاني الحالي، ومن المتوقع أن يقدم تقريرا نهائيا إلى الأمين العام بحلول 10 أيار المقبل". وأكد أن "الفريق الاستشاري سيجري عمله بشكل مستقل وسيزود الأمين العام بالمشورة حول كيفية تعزيز آلية دعم منع الاشتباك الإنساني في سوريا والدروس التي يمكن تعلمها".