أكد أحد كبار المسؤولين لصحيفة "الجمهورية"، أنه "عندما يسود الحقد تُعمى الابصار، وهو في النتيجة لا يوصِل سوى الى مزيد من الافتراق. وأيّاً كان الأمر لا يجب ان يدمج الحقد مع ال​سياسة​ فهما معاً لا يمكن ان يستقيما، لا بل يزيدان الامور تعصّباً وتعصيباً، وهذا ما نعانيه اليوم في ملف ​تأليف الحكومة​".

ولفت المسؤول إلى أن "ما يؤسِف هو انّ هذا الوضع مستمر، ولا شيء يبدو قادراً على وقف هذا الحقد، البلد في حال فراغ حكومي منذ آب الماضي، وكل يوم مرّ على ​لبنان​ منذ آب وحتى اليوم، أصعب من سابقه، وكل يوم فيه من الأسباب والدوافع الى تشكيل حكومة، ما يوجِب على المسؤول ان يكون مسؤولاً بالفعل، والذهاب فوراً الى ​تشكيل الحكومة​، وليس ارتداء ثياب القتال والنزول الى حلبة السجال والاشتباك، على ما هو حاصل بين ​رئيس الجمهورية​ والرئيس المكلّف".

كما أعرب عن "تشاؤم كبير حيال إمكان حصول اتفاق على تشكيل حكومة"، متسائلاً "كيف يمكن ان يصلوا الى تفاهم؟! لا اعرف كيف، فلا وساطات نجحت، ولا مبادرة فرنسية نجحت، ولا مبادرة كنسية، ولا ​انفجار مرفأ بيروت​ ولا انفجار الليرة والدولار، ولا انفجار كورونا ولا انفجار المجاعة التي بدأت تطرق أبواب اللبنانيين، نجحت في إيقاظ الشعور بالمسؤولية والحِس الوطني لدى معطّلي الحكومة لأسباب لا علاقة لها بمصلحة البلد لا من قريب او من بعيد".

ورداً على سؤال حول كيفية الخروج من هذا الانسداد،أشار المسؤول إلى أنه "مع هذا الجو لا يوجد مخرج، وأخشى انّ هناك من بدأ يستطيب استبدال جلسات ​مجلس الوزراء​ بجلسات ​مجلس الدفاع الأعلى​. صار لا بد من صدمة توصِل الى مخرج وحلّ، ولكن ما هي هذه الصدمة؟ لا أعرف!".