بدأت ​وزارة الخارجية الأميركية​ مراجعة لقرار تصنيف جماعة ​الحوثيين​ "منظمة إرهابية"، حسبما أكد متحدث باسم الوزارة لـ"CNN" السبت.

واوضح المتحدث بأنه "مثلما قال ​وزير الخارجية​ المُعين بلينكين، لقد بدأت وزارة الخارجية مراجعة لتصنيف ​أنصار الله​ منظمة إرهابية"، وتابع قائلا: "لن نناقش الأمر علنا أو نعلق على الشؤون الداخلية المتعلقة بالمراجعة، لكن، نظرا لحدوث كارثة إنسانية في ​اليمن​ نحن بأسرع ما يمكن على إجراء مراجعة واتخاذ قرار"، حسب قوله.

وكان قد صنف وزير الخارجية الأميركي السابق، ​مايك بومبيو​، الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية في آخر 11 ساعة لإدارة ترامب، وهي الخطوة التي يخشى دبلوماسيون وأعضاء ​الكونغرس​ ومنظمات المساعدات الدولية بأنها قد تشعل الوضع على الأرض في اليمن، وستُقوض جهود ​السلام​ التي تقودها ​الأمم المتحدة​ وستعزز ​الأزمة​ الإنسانية في البلاد.

ورغم مراجعة القرار، أكد المتحدث أن الخارجية "تؤمن بقوة" بضرورة تغيير أنصار الله سلوكهم، وحملهم مسؤولية كبيرة للكارثة الإنسانية والفوضة اللتين يشهدهما اليمن، لكنه أوضح قائلا: "في الوقت نفسه علينا أن نتأكد من أننا لا نعيق تقديم المساعدات الإنسانية"، حسب قوله.

وأكد المسؤول الأميركي أن بلاده ستدعم جهود المبعوث الأممي لليمن، ​مارتن غريفيث​، لحث أطراف النزاع على التوصل لاتفاق سياسي لحل الأزمة.

وكان قد كشف بلينكين في جلسة استماعه في الكونغرس الثلاثاء، أن بلاده ستوقف دعم الحملة ​السعودية​ في اليمن، لكنه أكد في الوقت نفسه أن على ​واشنطن​ أن تناقش هذا الأمر مع شركائها في ​الرياض​.