حذر رئيس لجنة الاقتصاد النيابية ​فريد البستاني​ من خطر انفجار الوضع الاجتماع بعد فتح البلاد في 8 شباط المقبل.

وفي حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أشار إلى أنه أعلن حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية، عقب اجتماع للجنة الاقتصاد والصناعة والتخطيط في ​المجلس النيابي​، للقول إن الوضع متأزم كثيراً والوضع الاجتماعي بخطر الانفجار، ولحث المسؤولين على التحلي بالمسؤولية لإخراج البلاد من الأزمة.

ورأى أنه "بعد ​الإقفال​ ستظهر أزمة اجتماعية كبيرة، ونحن نحاول هذا الأسبوع تداركها بمساعدة عينية مباشرة للعائلات الأكثر حاجة في البلاد".

وأشار إلى أنه "سيتم توزيع 400 ألف ليرة في الشهر للأسر الأكثر حاجة، ومن الممكن أن يتم دفع شهرين بسبب تعثر الدفع خلال الشهر السابق، وبداية الأسبوع المقبل سيكون لنا رأي بهذا الموضوع".

وأوضح أن "البطاقة التموينية سيستفيد منها حوالي 80% من الشعب اللبناني، باستثناء الميسورين وموظفي برناج الأمم المتحدة الإنمائي والنازحين، وسيكون التركيز على المحتاجين، ولا ننسى أنه لدينا 50% بطالة وفقر وهذه البطاقة التموينية ستساعد بشكل كبير في تحسين القدرة الشرائية للمواطن".

أما بالنسبة لملف ​تشكيل الحكومة​ اللبنانية، أكد البستاني أن مسار تشكيل الحكومة منفصل عن المسار الاقتصادي، وأن تشكيل الحكومة في مأزق بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة، لافتاً إلى أن هناك الكثير من الوسطاء الذين يعملون على حل الخلافات بين الجانبين.

وعن ارتفاع الأسعار في ​الأسواق اللبنانية​، لفت البستاني إلى أن "هذه مسؤولية ​وزارة الاقتصاد​، التي نقول في كل مرة أنه يجب أن يكون هناك مفتشين على الأرض للتأكد من الأسعار، ولكن من الناحية الإيجابية وزارة الاقتصاد تقوم بترشيد الدعم بدل أن يكون 400 صنفا أصبحوا 40 صنفا مدعوما، وبذلك يخف كثيراً النزيف من أموال العملة الصعبة في ​مصرف لبنان​، على الأقل هذا شيء جيد ولكنه ليس كافياً".