أكد رئيس جمعيّة عدل ورحمة الأب الدكتور ​نجيب بعقليني​، "تكاثر عدد المصابين ب​فيروس كورونا​ داخل ​سجن رومية​، لاسيّما في مباني الأحداث والمبنى "د"، أمّا في مباني المحكومين والمبنى "ب"، فهي بالمطلق خالية من الاصابات"، متوجها بالشكر لمنظمة الصحّة العالمية، لعملها الدؤوب بمعالجة المصابين، ومتابعة حالتهم ووضعهم الصحي".

وشكر بعقليني اللجان الصحية المنبثقة عن ​القوى الأمنية​ وغيرها، التي تقوم بمعالجة أوضاع السجون الصحية، مطالبا بـ"الاهتمام باوضاع السجون والمساجين على السواء، من اجل التخفيف من معاناتهم وتأمين بيئة صحيّة سليمة، تخفف من انتشار الوباء، كما الاسراع في تطبيق الحلول الممكنة في هذه الظروف الصعبة والدقيقة في بلادنا التي تعاني أقسى وأخطر الاوضاع نتيجة الاهتراء السياسي والاخلاقي والعلائقي"، والذي أدى الى الانهيار الاقتصادي والمعيشي".

وطالب الأب بعقليني "باعطاء اللقاح لعناصر ​القوى الامنية​ وسائر ​السجناء​، من اجل حمايتهم من الوباء، لاسيّما في غياب ​الوقاية​ الكافية والمستدامة داخل السجون، كما بسبب تردي الاوضاع البيئية المزريّة التي يخضع لها السجناء".

وذكر أن الجمعية كانت قد وزعت صناديق تحتوي على ادوات تعقيم ومواد تنظيف، على عدد من السجناء المنسيين والمتروكين، والذين لا يستطيع اهاليهم تأمينها.