زار القنصل الفخري ال​لبنان​ي في مدينة جنوى خالد عيتاني، مقرّ عاصمة مقاطعة ليغوريا في شمال ​إيطاليا​، والتقى نائب رئيس المقاطعة، مسؤول التعاون الدولي اليساندرو بيانا.

وعرض عيتاني مع بيانا للأوضاع الراهنة في لبنان، لاسيّما "الأوضاع الاقتصاديّة الصعبة الّتي يمرّ بها البلد والأعباء الكبيرة الّتي يتحمّلها المواطن على الصعيد الاقتصادي، والأعباء الاقتصاديّة والاجتماعيّة الّتي يتحمّلها لبنان بسبب ​النزوح السوري​ منذ 10 سنوات". كما تطرّق إلى ​انفجار مرفأ بيروت​ وما سبّبه من دمار وقتل، وعرض للأوضاع الصحيّة الصعبة الّتي تعصف بلبنان بسبب وباء "​كورونا​".

من جانبه، أكّد بيانا "تضامن المقاطعة وإيطاليا مع لبنان"، مرحّبًا بـ"التعاون مع البلد الّذي تعتبره إيطاليا شريكًا صديقًا وشريكًا استراتيجيًّا".

في سياق متّصل، تسلّم عيتاني رسالةً من رئيس بلدية نوفارا، يعلمه فيها أنّ كميّة من اللوازم المدرسيّة والقرطاسيّة أصبحت جاهزة لإرسالها إلى لبنان عبر الجيش الإيطالي. وجاء في الرسالة أنّ "هذه المساعدات هي تعبير عن الصداقة والتضامن مع ​الشعب اللبناني​".

كما يسعى عيتاني مع المؤسّسات المحليّة، إلى "تقديم المساعدة للطلبة اللبنانيّين، الّذين يواجهون وضعًا صعبًا نتيجة الضيقة الماليّة في لبنان".