نقلت "وكالة الصحافة الفرنسيّة - أ.ف.ب" عن مصادر عسكريّة فرنسيّة وسويديّة، إشارتها إلى "بدء انتشار عسكريّين سويديّين في مالي، في إطار قوّة "تاكوبا" الأوروبيّة المكلَّفة مرافقة ​الجيش المالي​ في المعارك، على أن يستكمل بحلول نهاية الشهر الحالي".

وأوضح المتحدّث باسم هيئة أركان ​الجيش الفرنسي​، الكولونيل فريديرك باربري، أنّه "نُفّذت بالفعل أولى الخطوات. حُدّد سقف التفويض السياسي بـ150 عسكريًّا سويديًّا، بالإضافة إلى عدد من المروحيّات الثقيلة وهيكل طبّي"، لافتًا إلى أنّ "انتهاء نشر هذه القوّات الخاصّة مقرَّر في الأسبوعين الأخيرين من شباط الحالي".

وسيكون مقرّ القوّة السويديّة الّتي تضمّ ثلاث مروحيّات من نوع "بلاكهوك"، في ليبتاكو القريبة من الحدود مع ​النيجر​ و​بوركينا فاسو​، حيث تتركّز تنظيمات جهاديّة مرتبطة بتنظيم "داعش" في الصحراء الكبرى وتنظيم "القاعدة".

وتتألّف "تاكوبا" من وحدات نخبة، مهمّتها تدريب القوّات الماليّة وتوسيع نطاق المشاركة في عمليّة مكافحة التنظيمات الجهاديّة الّتي تقودها ​فرنسا​ منذ ثماني سنوات في منطقة الساحل. وتفكّر باريس منذ أشهر في تقليص قوّة "برخان" الّتي تضمّ حاليًّا 5100 عسكري.