أشارت صحيفة WirtschaftsWoche الى أن ​السلطات الألمانية​ تنظر في تزويد أنابيب ​الغاز​ "السيل الشمالي-2" بآلية تمكن من إيقاف عملها في حال ممارسة ​روسيا​ ضغطا على ​أوكرانيا​.

ولفتت الى ان "المستشارة ​أنجيلا ميركل​ و​وزير الخارجية​ الاشتراكي الديمقراطي ​هايكو ماس​ ليسا مستعدين للانسحاب من المشروع المثير للجدل، ولم يؤد تغيير الإدارة في ​البيت الأبيض​ إلى تغير هذا الموقف، لكن هناك مناقشة لفكرة تزويد خط الأنابيب بآلية وقف عمله"، مشيرة الى إن ​ألمانيا​ تريد وقف عمل الأنبوب في حال "حاولت روسيا ابتزاز أوكرانيا بتقليص توريدات الغاز" بهدف أن يكون من المستحيل لروسيا أن تستخدم "السيل الشمالي-2" بمثابة أداة الضغط على أوكرانيا.

وكانت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية قد ذكرت في وقت سابق، نقلا عن مصدر في ​الإدارة الأميركية​، أن ​الولايات المتحدة​ أعربت عن استعدادها لمناقشة مسألة "السيل الشمالي-2" بعدة شروط، من بينها وجود إمكانية وقف عمل أنبوب الغاز في حال تقييد روسيا لتوريدات الغاز عبر أوكرانيا.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مشروع "السيل الشمالي-2" لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، معتبرة إياه "تهديدا لأمن الطاقة في أوروبا"، بينما أكدت ألمانيا عزمها إتمام المشروع.