توجّه المفتي الجعفري الممتاز الشيخ ​أحمد قبلان​، إلى القوى السياسية والمالية بما في ذلك حكومة تصريف الأعمال، بالقول: "من قلب المآسي، نقول لكم: الناس تلفظ أنفاسها، الجوع والتضخّم و​البطالة​ والانهيار والاحتكار يلتهم قدرة اللبنانيّين، والمطلوب سدّ الهدر لكن لا هدر طاقة وقدرة اللبنانيّين".

ولفت في بيان، إلى أنّ "الّذي نخشاه أن يتحوّل التخبّط الّذي أغرق آليّة الدعم ب​الفساد​، إلى فساد شامل مع ​سياسة​ التخلّي عن الدعم. وقضيّة دعم ​الفقر​اء مباشرةً مجرّد دعاية في بلد فاسد وعقليّة فاسدة وأهداف فاسدة"، مركّزًا على أنّ "المنشود هو حماية الناس بحماية أسواقها وضبط تسعيرها وتأمين ​الدواء​ وطرق الاستيراد، وكبح جموح الوكالات الحصريّة المافياويّة الّتي نهبت البلد".

وشدّد قبلان على أنّه "على أباطرة النهب السياسي المالي تحمّل مسؤوليّاتهم وإلّا أنتم خونة، والخائن ليس من يَسرق ليأكل، بل من سَرق ودائع الناس ونهب البلد وموارده وحوّل ​القطاع العام​ إلى كعك وجبنة وصفقات أو رشوة انتخابيّة"، مشيرًا إلى أنّ "ها نحن الآن في قمّة الانهيار والفقر والجوع، ومَن لم يشارك بإنقاذ شعبه وناسه خائن، والخائن منكم بمنطق الإنسانيّة والدين والأخلاق والقانون لا شرعيّة له".